الجمعة 10 مايو

أخبار عامة

قناة السويس تحقق إيرادات غير مسبوقة في يناير 2023


قناة السويس

ذكر الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أن القناة، حققت أعلى إيراد شهري في تاريخها بلغ 802 مليون دولار.

 تجاوز ذلك، الإيراد الذي سجله شهر أغسطس لعام 2022 بفارق قدره 56.4 مليون دولار.

وأكد الفريق، أن إحصائيات الملاحة بالقناة خلال شهر يناير سجلت أرقاماً قياسية جديدة وغير مسبوقة على مدار تاريخ القناة.

لفت الفريق إلى أن حركة الملاحة بالقناة خلال شهر يناير 2023 شهدت عبور 2155 سفينة من الاتجاهين، وهذا أعلى مما تحقق سابقا، بعبور 1774 سفينة خلال شهر يناير من العام الماضي بفارق 381 سفينة بنسبة زيادة قدرها 21.5%.

بلغت إجمالي الحمولات الصافية 123.5 مليون طن مقابل 106.2 مليون طن خلال شهر يناير من العام الماضي بفارق 17.3 مليون طن بنسبة زيادة بلغت 16.3%

أوضح ربيع، أن إيرادات قناة السويس خلال شهر يناير حققت زيادة كبيرة قدرها 47% من حجم إيراداتها بالدولار.

وسجلت عائدات القناة خلال شهر يناير من العام الجاري 802 مليون دولار مقابل 546 مليون دولار خلال شهر يناير من العام الماضي بفارق 256 مليون دولار.

ولفت إلى أن تقارير الملاحة، رصدت خلال يناير 2023 ارتفاع معدلات عبور ناقلات البترول بزيادة هي الأكبر من نوعها لتسجل أعلى معدل عبور شهري لناقلات البترول بعبور 677 سفينة، وأعلى حمولة صافية شهرية لها بإجمالي حمولات صافية قدرها 34.5 مليون طن.

كما ارتفعت معدلات عبور حاملات السيارات بنسبة 16.3% مقارنة بمعدلات عبورها خلال شهر يناير من العام الماضي.

يعكس ذلك، نجاح السياسات التسويقية والتسعيرية للهيئة في كسب ثقة المجتمع الملاحي، وجذب خطوط ملاحية جديدة.

واعتبر الفريق ربيع، أن المؤشرات غير المسبوقة التي تسجلها إحصائيات الملاحة بالقناة تأتي نتاجا لاستراتيجية تطوير المجرى الملاحي التي انتهجتها الهيئة على مدار السنوات الماضية.

واعتبر أنه بذلك، حققت القناة المستهدف بزيادة الطاقة العددية والاستيعابية، ورفع تصنيفها العالمي لتظل أقصر وأسرع وأكثر الطرق الملاحية أمانا.

ولفت إلى استمرار هذا التوجه،  بتنفيذ مشروع تطوير القطاع الجنوبي الذي سيتيح زيادة عامل الأمان الملاحي في ذلك القطاع بنسبة 28%.