الأحد 28 ابريل

أخبار عامة

وزارة البترول توقع عده اتفاقيات من شركات عالمية لدعم التحول الرقمى وتصدير الخامات


وزارة البترول

شهد اليوم الأول لمؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول (إيجبس 2023) توقيع عدد من مذكرات التفاهم و اتفاقيات التعاون المشترك بين قطاع البترول وعدد من كبريات الشركات العالمية للطاقة والتكنولوجيا بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

وتضمنت الاتفاقيات توقيع مذكرة  تفاهم بين وزارة البترول وشركة وشيفرون العالمية لبناء القدرات فيما يتصل بخفض الانبعاثات الكربونية، كما تم توقيع اتفاق بين الوزارة وشركة IBM لدعم عمليات التحول الرقمى والاستدامة بالمشروعات البترولية. 

كما شهد المؤتمر توقيع اتفاقية بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أباتشي الأمريكية بهدف تصدير حصتى الهيئة و أباتشى من خامات خليط قارون إلى السوق العالمي. 

وحضر الوزير أيضا توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين  منتدي غاز شرق المتوسط و منتدي الطاقة الدولي ومرصد الطاقة الدولي للتعاون فى مجال تنمية قطاع الغاز الطبيعي، من خلال التعاون فى أربعة مجالات رئيسية وهى  سياسة أمن واستدامة سوق الغاز، و البحث في اتجاهات الاستثمار والتجارة والابتكار في قطاع الغاز، و دعم بناء شبكة الهيدروجين، ودور الغاز في تحول الطاقة.

كما سيدعم الاتفاق التعاون المشترك فى مجالات الطاقة النظيفة فى منطقة البحر المتوسط وتنسيق المواقف بشأن قضايا الطاقة، وانتاج الغاز الخالي من الكربون، فضلا عن عمليات التدريب ورفع القدرات البشرية.