السبت 27 ابريل

أخبار عامة

"التصديري للصناعات الهندسية" يكشف حجم صادرات القطاع في 2022


المجلس التصديري للصناعات الهندسية

كشف المجلس التصديري للصناعات الهندسية، عن أن صادرات القطاع سجلت معدلات تاريخية غير مسبوقة خلال 2022 ، لتحقق ارتفاعًا بنسبة 10% ، حيث سجلت 3.836 مليار دولار مقابل 3.497 مليار دولار عام 2021.

من جانبه قال المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إن الزيادة المحققة في الصادرات خلال 2022 لا تلبي الطموحات لكنها جيدة خاصة في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها الاقتصاد العالمي من اضطرابات وحدوث انخفاض كبير في حركة التجارة العالمية.

وأوضح الصياد، أن الزيادة المحققة في الصادرات الهندسية شملت أغلب القطاعات وهذا مؤشر يؤكد نجاح خطط المجلس التصديري في استهداف تحقيق نمو لكافة القطاعات التصديرية الهندسية.

وقال المجلس في تقريره الشهري، إن أهم القطاعات التي زادت صادراتها خلال 2022 مقارنة بعام 2021 هي الكابلات  والتي حققت ارتفاع بنسبة 25.6% ، و ارتفعت صادرات مكونات السيارات 13.8% وحققت صادرات الأجهزة المنزلية ارتفاع 0.8% و الصناعات الكهربائية و الإلكترونية سجلت زيادة في صادراتها 18.4%

وأكد التقرير، على ارتفاع صادرات وسائل النقل بنسبة 10.1% ، كما حققت الآلات و المعدات نمو في الصادرات بلغت نسبته 104%، في حين حققت صادرات تشكيل المعادن ارتفاع بنسبة 98.9% وحققت صادرات الطلمبات و المراجل و المحركات زيادة بنسبة 75.8%.

وكشف تقرير المجلس التصديري للصناعات الهندسية عن اهم الدول التى تستقبل الصادرات المصرية وهي: “المملكة المتحدة – فرنسا – هولندا – المانيا- التشيك– اسبانيا – ايطاليا – مالطا – ايرلندا” في أوروبا  و ( السعودية – الامارات – الكويت – الأردن – لبنان – عمان ) في آسيا ، و(الجزائر- المغرب- ليبيا – كينيا – غانا) في أفريقيا – بالإضافة إلى ( الأرجنتين – البرازيل  – امريكا ).