الجمعة 03 مايو

بنوك وبورصة

سيطرح مرحلة ثانية.. "أبو ظبي الإسلامي" يكشف نسبة تغطية اكتتاب أسهم زيادة رأس المال


مصرف أبو ظبي الاسلامي

كشف مصرف أبو ظبي الإسلامي – مصر ، عن طرحه مرحلة ثانية لاكتتاب قدامي المساهمين في أسهم راس مال البنك والبالغة 100 مليون سهم بقيمة أسمية 10 جنيهات وبقيمة مليار جنيه.

واعلن البنك عن تغطية نحو 93.48%، من اكتتاب زيادة رأس المال، حتي نهاية المرحلة الأولي الإثنين 16 يناير الجاري، على أن يتم تغطية باقي الأسهم خلال المرحلة الثانية وبنفس الشروط.

وقال مصرف أبوظبي الإسلامي في بيان لإدارة البورصة، إنه تم تغطية الاكتتاب لنحو 93.48 مليون سهم، وذلك في إطار اكتتاب قدامي المساهمين في زيادة رأس المال المصدر والمدفوع بقيمة مليار جنيه، ليصل إلي 5 مليارات جنيه ، عبر طرح 100 مليون سهم بالقيمة الاسمية 10 جنيهات للسهم.

وأوضح مصرف أبوظبي الإسلامي -مصر ، أنه سيتم طرح باقي الأسهم التي لم يكتتب فيها والبالغة 6.51 مليون سهم خلال المرحلة الثانية من الاكتتاب .

وأشار البنك، إلى أنه حال تجاوز اكتتاب المرحلة الثانية لعدد الأسهم المتبقية، سيتم التخصيص على أساس النسبة والتناسب على أن يتم جبر الكسور لصالح صغار المساهمين ، وسيتم رد المبالغ الزائدة خلال أسبوع من غلق اكتتاب المرحلة الثانية .

وكانت الجمعية العامة العادية لمصرف أبوظبي الإسلامي - مصر، قررت زيادة رأسمال البنك المصدر والمدفوع من 4 مليارات جنيه إلى 5 مليارات جنيه بزيادة قدرها 1 مليار جنيه.

والزيادة موزعة على 100 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم ومصاريف إصدار قدرها 5 قروش، من خلال الاكتتاب النقدي لقدامى المساهمين، مع تداول حق الاكتتاب منفصلاً عن السهم الأصلي، وتضمن القرار أن يتم السير في إجراءات الزيادة بعد الانتهاء من تسجيل زيادة رأس المال من 2 مليار جنيه إلى 4 مليارات جنيه.

والجدير بالذكر أن مصرف أبوظبي الإسلامي - مصر (ADIB)، حقق صافي ربح بلغ 1.58 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر 2022، مقابل 1.06 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وزادت عائد المرابحات والمشاركات والمضاربات والإيرادات المشابهة خلال الفترة إلى 7.72 مليار جنيه، مقابل أرباح بلغت 5.97 مليار جنيه في الفترة المقارنة من 2021.

وصعد صافي الدخل من العائد خلال التسعة أشهر إلى 3.4 مليار جنيه، مقابل 2.6 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، ارتفعت أرباح المصرف خلال التسعة أشهر لتسجل 1.54 مليار جنيه، مقابل أرباح بقيمة 1.001 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من 2021.