الأحد 05 مايو

أخبار عامة

مذكرة تفاهم بين "حسن علام" و"وكالة الصادرات البريطانية" للتعاون عبر إفريقيا


تعاون بين حسن علاوم و الصادارات البريطانية

وقعت وكالة تمويل الصادرات البريطانية، وهى وكالة ائتمان الصادرات التابعة للحكومة البريطانية، مذكرة تفاهم مع شركة حسن علام القابضة، وهى إحدى أكبر شركات الهندسة والتعمير والإستثمار والتنمية في مصر والشرق الأوسط، بهدف زيادة التعاون بينهما في عدد من المشروعات عبر قارة إفريقيا.

وذكرت السفارة البريطانية بالقاهرة في بيان لها أن هذه المذكرة، التي تم توقيعها في مقر السفارة، هدفها تقوية وتعزيز التعاون بين وكالة تمويل الصادرات البريطانية وشركة حسن علام القابضة، مما سيؤدي إلى تأمين المزيد من الاستثمارات الداخلية في المملكة المتحدة، وتعزيز التعاون في تمويل المشروعات وزيادة التجارة بين المملكة المتحدة وإفريقيا ككل.

حضر حفل التوقيع السفير البريطاني في مصر جاريث بايلي، وحسن علام الرئيس التنفيذي لشركة حسن علام القابضة، وميريت السيد الرئيسة التنفيذية للشئون التجارية في شركة حسن علام القابضة، ورئيس وكالة تمويل الصادرات البريطانية في مصر محمد سعد، والمفوض التجاري البريطاني بالإنابة ألاستير لونج، وكذلك أنيسة داتي مديرة إدارة التجارة الدولية بالسفارة البريطانية بالقاهرة.

وقال السفير البريطاني في مصر جاريث بايلـي: "يسعدني أن أشهد توقيع مذكرة التفاهم بين وكالة تمويل الصادرات البريطانية وشركة حسن علام القابضة، والتي تعزز الشراكة بين بلدينا، بما في ذلك عبر إفريقيا". 

وأضاف: "نحن فخورون بشراكتنا التي تعود إلى الأيام الأولى لشركة حسن علام عندما استوردت أولى موادها للبناء من المملكة المتحدة، ونتطلع إلى مواصلة عملنا معا وتحقيق التجارة المتبادلة والازدهار لمصر والمملكة المتحدة".

ومن جانبه، قال حسن علام: "نحن فخورون بتوقيع مذكرة تفاهم مع وكالة تمويل الصادرات البريطانية، والتي ستعزز عددًا من المشروعات المهمة، وتعزز التعاون في تمويل المشروعات، وتشجع التجارة بين المملكة المتحدة والقارة الإفريقية، كما تسلط مثل هذه الشراكات الإستراتيجية الضوء على التزامنا بتقديم مشروعات ضخمة في جميع أنحاء إفريقيا".

وقال الرئيس التنفيذي لوكالة تمويل الصادرات البريطانية: "الوكالة دعمت عدة مشروعات في مصر وعبر إفريقيا، ونريد البناء على هذه الإنجازات، وستساعدنا هذه الشراكة على تحديد الفرص المستقبلية في المنطقة حيث يمكن للمصدرين في المملكة المتحدة تحقيق فوائد كبيرة".

جدير بالذكر أن وكالة تمويل الصادرات البريطانية تأسست في عام 1919 لدعم المصدرين في المملكة المتحدة ومشتري السلع والخدمات البريطانية، وساهمت في السنوات الأخيرة في عدد من المشروعات الكبرى في مصر، وقدمت في عام 2021 ضمانا بقيمة 1.7 مليار جنيه إسترليني لدعم إنشاء مونوريل القاهرة، بينما تعد شركة حسن علام القابضة واحدة من أكبر الشركات في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ولديها أكثر من 85 عامًا من الخبرة في مجالات الهندسة والبناء والبنية التحتية، حيث تخصصت في الهندسة والبناء والاستثمار والتطوير واتخاذ خطوات قوية في مجال الطاقة المتجددة والمياه والخدمات اللوجيستية.