الجمعة 03 مايو

زراعة وصناعة

وزير الزراعة: ننتهج استراتيجية لزيادة طرح اللحوم الحمراء وتقليل الاستيراد


وزير الزراعة

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن مصر تنتهج استراتيجية لزيادة طرح اللحوم الحمراء وتقليل الاستيراد من الخارج.

وأشار إلى أنه يتم بالفعل حاليا تنفيذ استراتيجية واضحة لتنمية الثروة الحيوانية تعتمد على محاور عديدة، من بينها: إنشاء قاعدة بيانات، والتوسع في المشروع القومي للبتلو،

وتبنى سياسة لتحسين السلالات ورفع مستوى إنتاجية السلالات المصرية، بالإضافة إلى توفير الرعاية البيطرية اللازمة للحفاظ على الصحة الحيوانية، فضلا عن تطوير مراكز تجميع الألبان.

وأضاف الوزير أنه بحصر الثروة الحيوانية ميدانيا في العام الحالي 2022، تبين أن عدد رؤوس الثروة الحيوانية في مصر حاليا يبلغ 7.5 مليون رأس، أي بزيادة قدرها مليون رأس ماشية.

وتابع أن إجمالي عدد المستفيدين من المشروع القومي لإعادة إحياء البتلو يبلغ حوالى 42 ألف مستفيد في معظم محافظات الجمهورية، بعدد رؤوس ‏تصل إلى 475 ألف رأس، وبإجمالي تمويل يتجاوز 7.3 مليار جنيه، بسعر فائدة مدعومة تصل إلى 5%.

كما أوضح أنه تم حتى الآن تطوير 230 مركزا لتجميع الألبان، مع إنشاء 41 مركزا جديدا، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، ليرتفع عدد مراكز تجميع الألبان المتطورة في مصر الآن إلى 271 مركزا.