الجمعة 10 مايو

تعدين وطاقة

رئيس شركة طاقة شمسية: ارتفاع الدولار يقلل تنافسية المنتج المحلي


محطة طاقة شمسية

قال المهندس محمد على، رئيس شركة RGS، للطاقة الشمسية، إن مجال الطاقة الشمسية تأثر بقوة مؤخرًا بارتفاع سعر الصرف لاسيما أنه يقلل من جدوى المشروعات الشمسية، ويطيل من عوائد المشروعات بالنسبة للعميل بالتزامن مع ارتفاع سعر الفائدة على الاقتراض وإلغاء مبادرة الـ%8 للمشروعات الصناعية.

وقال علي،  إن ارتفاع الدولار سيرفع من تكلفة المنتجات ويزيد من صعوبة التصنيع المحلى ويقلل من تنافسية المنتج المحلى، خلال الفترة المقبلة حال دخول مكونات إنتاج مستوردة من الخارج.

 وتابع : "إن شركته تعاقدت على تدشين 7 مشروعات لتوليد الطاقة الكهربائية بإجمالى استثمارات تقارب 90 مليون جنيه".

وأضاف على، أن الشركة تعاقدت على تدشين محطات شمسية جديدة مع عدد من المستثمرين والمصانع والفنادق السياحية، بإجمالى 3.5 ميجاوات، بنظام الخلايا الفوتوفلطية التى يتم من خلالها تحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية باستخدم الألواح الشمسية.

وأكد على،   أنه من المرتقب أن يتم الانتهاء من المشروعات الجارى تنفيذها خلال الربع الأول من العام المقبل، مضيفًا أنه يتم استخدام خلايا صينية فى تلك المشروعات.

وأوضح على، أن الشركة تمتلك عددا من المشروعات الشمسية الجارى ربطها بالشبكة القومية للكهرباء بقدرات ما بين 1 – 3 ميجاوات، وسيتم ربطها خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ضمن خطتها لزيادة حجم أعمالها .

ولفت إلى أن الشركة تتفاوض على بيع الطاقة الكهربائية المنتجة من الطاقة الشمسية لعدد من المصانع جار التفاوض معهم، خلال الفترة الحالية، تمهيداً لتحديد بنود العقد لبدء التنفيذ.

وقال على، إن شركته بدأت الدخول فى مجال النظم الكهربائية وحصلت على توكيل لتوزيع منتجات شركة أيتون، إضافة إلى أنها قامت بتدشين مصنع لإنتاج لوحات الكهرباء والخطوط الكهربائية بمكون محلى يصل إلى %85.

ولفت إلى أن الشركة تعاقدت مؤخرًا على تدشين محطة شمسية لصالح أحد الفنادق السياحية بقدرة 1.5 ميجاوات فى مدينة شرم الشيخ، باستثمارات تتخطى 27 مليون جنيه، ضمن خطة الدولة فى تحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء