الجمعة 10 مايو

زراعة وصناعة

"كايرو ثرى إيه": الإنتهاء من المرحلة الأولى للمدينة الداجنة بطاقة 60 ألف طن سنوياً


كايرو ثرى إيه

قال الدكتور أمير إسكندر، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة كايرو ثرى إيه للدواجن، إن المرحلة الأولى من المدينة الداجنة سيتم الانتهاء منها، إضافة إلى مصنع العلف بنهاية العام الحالى، بإنتاج مستهدف 60 ألف طن دواجن سنويا، بحجم استثمارات بلغت نحو 3.2 مليار جنيه، %50 منها عبر تمويل ذاتى، والباقى تمويلات بنكية، وفقا لسياسة المجموعة فى تمويل كافة مشروعاتها.

وأضاف اسكندر، أن المرحلة الثانية من المدينة الداجنة، لم يتم بعد تحديد توقيت البدء فيها حيث تنتظر كايرو ثرى إيه استقرار الأوضاع بالسوق فى ظل التغيرات المتسارعة فى الوقت الراهن عالميا، بالإضافة إلى نتيجة تقييم للمرحلة الأولى.

ورجح اسكندر، أن تصل استثمارات المرحلة الثانية للمدينة الداجنة نحو 5 مليارات جنيه فى ظل التغيير الذى طرأ على سعر العملة المحلية.

وتابع: "وفقا لذلك نتوقع زيادة استثمارات المدينة الداجنة إلى أكثر من 8 مليارات جنيه، مقارنة بـالـ7 مليارات التى تم الإعلان عنها سابقا نتيجة المتغيرات الاقتصادية الأخيرة".

وكشف إسكندر عن حصة كايرو ثرى إيه للدواجن فى قطاعاتها المختلفة بواقع %9 فى جدود الأمهات، و%6 فى الكتاكيت، و%5 فى دجاج التسمين و%6 فى العلف، و%20 فى الدجاج الطازج والمجمد والمصنعات، وتستهدف مضاعفة هذه الحصص خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأشار إسكندر، إلى أن تأثير أزمة الأعلاف الأخيرة طال صناعة الدواجن والتى هى بالأساس صناعة صغار المربين الذين يمثلون نحو %70 من السوق، وامتد للشركة التى تقوم بتوريد أعلاف الدواجن من شركة الأهرام للدواجن لهذه الفئة، ما دفعها لخفض الطاقة الإنتاجية لمصنع الأعلاف لديها.

وأكد إسكندر، إن كايرو ثرى إيه حصلت مؤخرا على إذن من منظمة الصحة العالمية لتصدير بيض التفريخ، وتصدره حاليا إلى فلسطين، وهناك مستهدف للتصدير إلى إفريقيا وجميع الدول العربية، وهناك خطة لتصدير %10 من الإنتاج فى منتجات الدجاج المجمد.