الأربعاء 15 مايو

سيارات

دراسة تعديل تعريفة شحن السيارات الكهربائية


محطاتلشحن السيارات الكهربائية

في ضوء ارتفاع تكاليف الطاقة محليا وعالميا وتحرك أسعار الصرف، تجرى دراسات حاليا لبحث تعديل تعريفة شحن السيارات الكهربائية، بحيث تتضمن سعرًا لشحن الكيلووات في الساعة داخل وقت الذروة، وسعرا آخر خارجه.

وكشفت مصادر عن أن المقصود بوقت الذروة في هذه الحالة هو من أذان المغرب وحتى الثامنة مساءً، باعتبار أن هذا هو أعلى وقت يرتفع فيه استهلاك المشتركين من الطاقة الكهربائية بمختلف المحافظات.

وذكرت المصادر أن التعريفة الحالية لشحن السيارات الكهربائية كانت قد وضعت فى ضوء المساعى الحكومية لتشجيع المواطنين على اقتنائها، نظرًا لانخفاض تكاليف التشغيل مقارنة بالطرازات التقليدية، لكن المصادر نفسه ذكرت أن إعادة النظر فيها أصبحت أمرا ملحا، خاصة وأن العملاء يحاسبون بنفس بتكلفة الاستهلاك العادى فى حالة الشحن بالمنزل.

جدير بالذكر أن تكلفة شحن السيارة الكهربائية تقل بكثير عن تكلفة ملء خزان السيارة العادية بالوقود، غير أن جوانب عديدة تؤثر على التكلفة الإجمالية، مثل التعريفة التى تتبناها كل دولة، ومستوى الشحن.

وتتراوح التعريفة الحالية لشحن السيارات الكهربائية ما بين 1.4 إلى 7.5 جنيه لكل كيلووات في ساعة للسيارات الملاكى محطات الشحن التجاري، بينما تصل إلى ما بين جنيه و120 قرشا للأوتوبيسات.