الأثنين 29 ابريل

أخبار عامة

توقيع عقد تشغيل الخط الأول للقطار الكهربائي مع "دويتشه بان" والسويدي"


مؤتمر المناخ

على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في شرم الشيخ، وقعت مصر عقدا لإدارة وتشغيل الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع الذي يمتد من العين السخنة إلى الإسكندرية والعلمين ومطروح.

وتم توقيع العقد بالأحرف الأولى بين اللواء شريف حسن ليل رئيس الهيئة القومية للأنفاق، ونيكو واربانوف رئيس شركة "دويتشه بان" الألمانية للعمليات الدولية، وأحمد السويدى رئيس مجلس إدارة شركة "السويدى إليكتريك"، وذلك بحضور الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، وفرانك هارتمان سفير ألمانيا بالقاهرة.

وستكون مدة هذا العقد 15 سنة قابلة للتجديد لمدة 15 سنة أخرى.

وبعد التوقيع، أكد مدبولي أن توقيع العقد خلال استضافة مصر لقمة المناخ يأتي تجسيداً للخطة الشاملة التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي للتوسع في إنشاء شبكات النقل الأخضر المستدام النظيف الصديق للبيئة، وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص الدولي والمحلي في المشروعات الكبري، بينما قال وزير النقل إن الشركة الألمانية تعد من الشركات الرائدة فى العالم في مجال تشغيل وصيانة السكك الحديدية، حيث تقوم بتشغيل جميع خطوط سكك حديد ألمانيا، بإجمالي أطوال 35 ألف كيلومتر.

ومن جانبه، أكد رئيس الشركة الألمانية أنه من خلال هذا المشروع، ستساهم سوف شركته بشكل كبير في التحول النموذجي للسكك الحديدية، والذي سيعملون من خلاله بنشاط على حماية المناخ ودعم التنمية الاقتصادية في مصر.