الثلاثاء 30 ابريل

شركات واستثمار

مفاوضات بين شركة «BELTONE SME» وعدداً من البنوك للمساهمة في صندوق استثمار المشروعات الصغيرة والمتوسطة


شركة BELTONE SME

كشف يحي عاشور، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة «BELTONE SME»، عن بدأ مفاوضات الشركة مع 8 مصارف في السوق المحلية، بينها بنوك حكومية، للمساهمة في صندوق استثمار في المشروعات الصغيرة والمتوسطة برأسمال مليار جنيه.

وأضاف عاشور، أنه من المستهدف أن يتم إطلاق الصندوق خلال الربع الأول من العام المقبل، وسيدعم الصندوق خطة البنوك لتطوير محافظها الائتمانية الموجهة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والوصول بها إلى %25 من إجمالي التمويلات.

وأشار عاشور، إلى أن الصندوق يستهدف تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بهدف دعم الصناعات المحلية، موضحًا أنه يركز على القطاعات الصناعية التقليدية وليس الشركات الناشئة.

وعلى مستوى حجم أعمال الشركة، قال إنها نفذت ضخت 25 مليون جنيه في 3 قطاعات، وتدرس استثمارات جديدة بحوالي 70 مليونا.

وأسست شركة بلتون المالية القابضة خلال عام 2020 ذراعا تحت اسم «BELTONE SME» لتقديم خدمات تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة مقابل نسبة من الإيراد.

ووافق مجلس إدارة البنك المركزي، في فبراير الماضي، على إضافة مساهمات البنوك في رؤوس أموال صناديق المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بما فيها الناشئة، ضمن نسبة الـ %25 المقررة من إجمالي محفظة التسهيلات للبنك الموجهة لهذا النوع من الشركات، والملزم بالوصول إليها بنهاية العام المقبل.

كان «المركزي» قد أعلن زيادة النسبة المخصصة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من 20 إلى %25 من إجمالي محفظة التسهيلات لكل بنك، وتخصيص %10 كحد أدنى للشركات الصغيرة، خلال عامين تنتهي في ديسمبر 2022.

ووضع «المركزي» ضوابط أخرى لمشاركة البنوك في رؤوس أموال صناديق المشروعات الصغيرة والمتوسطة الصادرة، والتي تتضمن حدودا قصوى لقيمة استثمارات البنوك في رؤوس أموال الصناديق، على ألا يتجاوز إجماليها نسبة %10 من رأس المال الأساسي، وفي حالة زيادة تلك النسبة يتعين خصم الزيادة من رأس المال الأساسي لدى حساب معيار كفاية رأس المال.

كما تتضمن الضوابط ألا يتجاوز إجمالي حصة البنك نسبة %50 من رؤوس أموال الصناديق أو الشركات، حتى لا تدخل ضمن المجموعة المصرفية.