الأحد 05 مايو

شركات واستثمار

بقيمة 81.7 مليون يورو.. ماذا ستفعل أورواسكوم بقرض كوريا الشمالية؟!


اوراسكوم للاستثمار

كشفت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة عن حصولها على قرض حسن مقدم من شركتها التابعة في كوريا الشمالية” شيو تكنولوجي” بقيمة 81.7 مليون يورو تقريبًا.

وقالت أوراسكوم للاستثمار في إفصاح للبورصة المصرية ، إن هذا المبلغ سيجرى تحويله والاحتفاظ به في حساب الشركة بدولة كوريا الجمهورية الشعبية وفقا للقوانين والقواعد المعمول بها.

وكان مجلس إدارة اوراسكوم للاستثمار قد فوض مروان حسن رئيس القطاع المالي بالشركة في توقيع مستندات القرض واستيفاء الإجراءات المطلوبة.

ويذكر أنه تم  الموافقة على القرض بتصويت أعضاء مجلس الإدارة المستقلين وحدهم ، وفقا لمحضر الاجتماع المرسل للبورصة المصرية.

وتعاني أوراسكوم للاستثمار القابضة المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس من أزمة فى تحويل الأرباح المحققة من نشاطها بمجالات الاتصالات بكوريا الشمالية منذ عام 2019 بسبب العقوبات الاقتصادية المفروضة علي كورويا.

وأوضحت أوراسكوم للاستثمار فى إفصاح مرسل للبورصة (26 مايو 2019)،إن العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية تمثل عقبة فى التعاملات والتحويلات البنكية، وقد حصلت الشركة بعد ذلك على موافقة من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لاستثنائها من قرار حظر الاستثمارات الأجنبية في كوريا الشمالية عبر طلب تقدمت به من خلال الوفد المصري الرسمي آنذاك.

وكان مجلس الأمن قد أصدر قرارًا في 11 سبتمبر 2017 يجبر حكومات جميع الدول الأعضاء على إصدار قوانين جديدة لمنع وحظر أي شركات محلية من المشاركة في أي مجالات أو مشاريع تجارية مشتركة قائمة أو مستقبلية في كوريا الشمالية، ما لم يتم الحصول على موافقة رسمية مكتوبة من مجلس الأمن.

ويستحوذ رجل الأعمال المصرى نجيب ساويرس على 51.7% من أسهم أوراسكوم للاستثمار القابضة عبر شركة «أو تي إم تي أكوزيشن”،التى تمتلك تلك الحصة على شكل شهادات إيداع دولية تعادل 2.7 مليار سهم، وفقا لآخر إفصاح حول هيكل الملكية فى 13 أكتوبر الجاري.

وكان ساويرس قد تخلى عن رئاسة مجلس إدارة أوراسكوم فى أبريل الماضى، مع احتفاظه بصفة العضو المنتدب والرئيس التنفيذى، بينما جرى تكليف المهندس عقيل حامد بشير خلفا له كرئيس للمجلس (غير تنفيذى).

كما أجرت أوراسكوم للاستثمار القابضة عملية إعادة هيكلة بين شركاتها فى 11 فبراير 2021، نتج عنها الانقسام إلى شركتين، أحدهما متخصص فى الخدمات المالية ويضم شركتى بلتون وثروة القابضتين.

وأشارت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إلى إن هذا التقسيم يمنح المستثمرين خيارات عديدة للاستثمار، كما يجذب استثمارات أكثر من داخل مصر وخارجها للشركتين القاسمة والمنقسمة.

وأصبحت أوراسكوم للاستثمار القابضة (القاسمة) تحتفظ بالاستثمارات المملوكة فى تسع شركات تابعة وشقيقة، بينما آلت الاستثمارات المالية المتخصصة إلى الشركة الجديدة المنقسمة، وبموجب ذلك، انتقلت استثمارات أوراسكوم القابضة فى شركتى، بلتون المالية القابضة، ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية إلى أوراسكوم المالية القابضة .كما آل إليها حساب جار مستحق فى شركة فيكتورا إنفيستمنت.

ويذكر أن أوراسكوم للاستثمار باعت فى يناير الماضى كامل حصتها البالغة (51%) فى شركة ترانس ورلد اسوشيتس، بدولة باكستان بقيمة إجمالية قدرها 550 مليون جنيه ، كما أعلنت في أكتوبر 2021 بيع بعض الأصول فى البرازيل بقيمة إجمالية 77.6 مليون دولار.