الأثنين 06 مايو

عقارات

عن طريق البيع بالموبايل والميتافيرس .. خبراء يشيدون بـ"اقتحام" شركات التكنولوجيا القطاع العقاري


التمويل العقاري

أجمع خبراء ومحللون على أن شركات التكنولوجيا نجحت بشكل كبير في اختراق القطاعات الاقتصادية المختلفة الأكثر أهمية في مصر، بما فيها القطاع العقاري.

وذكر الخبراء أن الفترة الأخيرة شهدت ظهوراً قوياً لمثل هذه الشركات فى القطاع العقاري المحلي، سواء من خلال إطلاق تطبيقات إلكترونية على الهاتف المحمول، أو طرح منصات على الإنترنت، لتقديم خدمة متطورة للعملاء.

وأشاروا إلى أن السبب في هذا النجاح يرجع إلى ظروف جائحة كورونا التي جعلت هناك حادة فعلية إلى عمل هذه الشركات، وتحول شركات القطاع العقاري إلى الأساليب التكنولوجية الحديثة، للحفاظ على النشاط والحيوية في قطاع العقارات الذي يمثل حاليا نحو 25% من الناتج المحلي الإجمالي لمصر، ويحظى باهتمام ودعم كبيرين من الدولة المصرية.

وبرزت خلال الفترة الماضية عدة أسماء لامعة من بين هذه الشركات التكنولوجية العاملة في سوق العقارات، من بينها شركة MREC للخدمات العقارية المتكاملة التي تستعد حاليا لإطلاق أول تطبيق إلكترونى محمول فى مجال السمسرة للمرة الأولى فى العالم خلال عام 2023 تحت اسم "موبايل أبليكيشن"، الذي تستهدف من خلاله تحقيق 100 مليار جنيه مبيعات لصالح المطورين حتى 2026.

وهناك أيضا شركة "بارتمنت" الناشئة المتخصصة فى التكنولوجيا العقارية، والتي تقدم خدمة الملكية المشتركة للمنازل، وأتمت جولة تمويل أولية بقيمة 1.5 مليون دولار ستوظفها لتطوير منصتها الرقمية وتقديم خدماتها الأساسية للسوق، وهناك شركة IMS المتخصصة فى تقديم الحلول التسويقية والاستثمارية المتكاملة، والتي تتعاون مع منصة "إيستيتيف" العقارية لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر على عملاء المنصة.

كما تركز شركة "إم إل إس" للتكنولوجيا العقارية على تقديم خدمات عقارية تعتمد على التكنولوجيا لخدمة شركات عقارية والعملاء، سواء كانوا بائعين أو مشترين، وتستهدف تحقيق مليارى جنيه مبيعات خلال عامها الأول، بينما تعمل شركة "آي دبليو جي" المتخصصة في توفير مساحات العمل المشتركة والعمل المرن في مجال توسيع نطاق وجودها فى مصر من خلال افتتاح 3 مواقع جديدة فى أنحاء القاهرة، لتلبية الطلب المتزايد على العمل المرن، فى ظل تبنى الشركات من جميع الأحجام لهذا النموذج من العمل، وقد وصلت معدلات الإشغال فى مكاتب الشركة في القاهرة بالفعل إلى مستويات قياسية تجاوزت 92%.

وتوفر شركة "ماستر بيلدر جروب" دراسات عبر مركزها البحثي المتخصص يحدد احتياجات العميل، بما يساعد الشركات على تقديم المنتج الجيد الذى يلبى احتياجات العميل، وخاصة بما يتعلق بمساحة المنتج وملاءمته للقدرة الشرائية للعميل.

أما شركة "ستيت ويفز"، فهي تستعد لتنظيم معرضها، الأول من نوعه فى السوق العقارية المصرية، بتقنية الميتافيرس، وذلك بمشاركة أكثر من 60 شركة، وما يزيد عن 80 مشروعا، حيث استثمرت الشركة ما يقرب من 525 مليون جنيه فى بناء المشروعات افتراضيا، بحيث يمكن للعميل رؤية الوحدة بصورة أكثر دقة والتنقل داخلها، بالإضافة إلى توفير خاصية التواصل مع مسئول التسويق لشرح التفاصيل الدقيقة.