الأثنين 29 ابريل

شركات واستثمار

"ساويرس" يرفع استثمارته في افريقيا بتصنيع السيارة الكهربائية


نجيب ساويرس

قال رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس إنه يستهدف التركيز على توسيع استثماراته عالميا فى السوق الأفريقي من خلال الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة، ومحليا بزيادتها في قطاع التعدين خاصة التنقيب عن الذهب بالإضافة إلى قطاعات النقل ، والزراعة، والفنادق.

وأضاف ساويرس متحدثا خلال مؤتمر حابي الاقتصادي،   أن  السوق الإفريقية  يمتلك فرص استثمارية واعدة و سيركز استثماراته  خلال الفترة القادمة هناك على قطاع الطاقة المتجددة وذلك نتيجة تراجع أسعار الطاقة في دول ساحل العاج وبوركينا فاسو والسنغال، ،  والدخول في شركات تصنيع السيارات الكهربائية داخل أفريقيا.

 

 

وعلى صعيد تعزيز استثماراته في مصر،  أكد" ساويرس" على أن بيئة الاستثمار في مصر تحتاج إلى مزيد من الحوافز لجذب الاستثمارات الأجنبية،  وضرورة الارتقاء بمستوى السياحة و حل المشكلات التي تعوق جذب الاستثمارات ، بالإضافة إلى الإجراءات الروتينية التي تعطل عملية الانتهاء من الأوراق المطلوبة للاستثمار .

 

وأشار" ساويرس" إلى أنه سيعمل على تعزيز استثمارته في مصر من خلال تحسين خدمات النقل في بمساهمته بنسبة كبيرة في القطار السريع،  بالاضافة إلى  لأنه يستهدف الاستثمار في الأراضي الزراعية بغرض تأمين وتوفير احتياجات مصنع شركة النيل للسكر من البنجر،مشيرًا إلى أنه يبحث عن مستثمرين و شركات متخصصة في المجال الزراعي.

 

وأضاف" ساويرس" أنه سيرفع استثمارته محليا في قطاع التعدين بزيادة التنقيب عن الذهب، حيث  تبلغ حجم استثماراتها حتى الآن بحوالي 10 ملايين دولار، موضحا أن حجم الاستثمار في الذهب بمصر ليس كبيرًا بسبب تأخر الحصول علي الموافقات الأمنية، وأن كافة الأجانب يريدون الاستثمار بذلك القطاع لكن تأخر الموافقات لفترات طويلة أجلت تلك الاستثمارات.

 

 

 

وأشار ، إلى ان يستهدف تعزيز استثماراته محليا  ايضا في قطاع الفنادق  بإنشاء 4 فنادق جديدة، منها فندقين في الساحل الشمالي، وواحد في القاهرة، وآخر في منطقة الأهرامات، باستثمارات تتراوح بين 200 إلى 300 مليون دولار للفندق الواحد.

 

 

وعلى صعيد شركة أورا للتطوير العقاري المصري، قال إن الشركة تعد من أكبر شركات العقارات خلال ٥ سنين الماضية، وأنها تمتلك محفظة إستثمارية كبيرة من الأراضي نتيجة للتسهيلات المقدمة من الجهات الحكومية، إضافة إلى التزامها بقديم وسداد الالتزامات المالية المطلوبة، مؤكدا أنه لا توجد خطط لطرح شركة في البورصة المصرية خلال الوقت الراهن، نظرا لما يواجهه السوق أوراق المالية من إضطرابات عالمية ومحلية.

 

وأكد ساويرس أن وثيقة ملكية الدولة خطوة مهمة و إيجابية للاقتصاد المصري، متمنيا أن تكون المسودة القادمة واضحة بشكل أكبر، ومطالبا من الحكومة تسريع برنامج طرح حصص الشركات الحكومية على القطاع الخاصة خاصة مصر للطيران.