السبت 18 مايو

سيارات

تراجع في تراخيص سيارات الركوب خلال شهر يوليو


تراخيص

شهدت اعداد تراخيص سيارات الركوب الجديدة المرخصة في مصر تراجعاً بنسبة 43%، لتصل إلى 11 ألفًا و513 مركبة في مختلف وحدات المرور خلال يوليو الماضي، مقابل 20 ألفًا و83 وحدة الشهر نفسه من العام السابق.

وأرجع خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، تراجع أعداد تراخيص المركبات إلى عدة عوامل، من بينها نقص الكميات المستوردة من الوحدات الكاملة والطرازات المنتجة محليًا من قبل المصنعين؛ وذلك على خلفية الصعوبات التي تواجه الشركات المحلية في فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك، وتأخر الموافقات الخاصة بعمليات تمويل الاستيراد سواء للسيارات أو مكونات الإنتاج.

وأضاف «سعد» أن حالة التخبط التي تشهدها سوق السيارات من الزيادات السعرية التي يقرها الوكلاء المحليون وشركات التوزيع تسببت في ارتفاع الأسعار لمستويات غير مسبوقة، ولم تتحملها شريحة كبيرة من المستهلكين، ما انعكس سلبًا على تراجع أعداد تراخيص المركبات خلال الفترة الماضية.

وبحسب البيانات الصادرة عن الإدارة العامة للمرور، اعتلت العلامة التجارية «نيسان» قوائم تراخيص السيارات «الملاكى»، بعدما تمكنت من تسجيل 1684 مركبة في مختلف وحدات المرور خلال الشهر الماضي، مقارنة بنحو 1829 وحدة في الشهر نفسه من العام السابق.

وحلت «شيرى» في المرتبة الثانية بإجمالي نحو 1560 سيارة مقابل 1160، أعقبتها «إم جى» ثالثًا بواقع 800 وحدة، مقارنة بحوالي 1940 مركبة.

وحصدت «هيونداى» المرتبة الرابعة مسجلة نحو 696 مركبة، مقابل 2132 سيارة، وجاءت «سوزوكى» خامسًا بنحو 660 سيارة بمختلف وحدات المرور خلال الشهر الماضي، مقارنة مع 1254 مركبة في الشهر نفسه من العام السابق.