السبت 27 ابريل

أخبار عامة

لتقليل استيرادها.. مصنع جديد لمنفحة الجبن في دمياط


جبن

قال سيد شعبان، رئيس مجلس إدارة مصنع منفحة «الملكة» انهم بصدد انشاء مصنع جديد لـ«منفحة ميكروبية» فى مدينة دمياط الجديدة، وتحديدًا بالمنطقة الصناعية باستثمارات 10 ملايين جنيه.

والمنفحة هى مادة تساعد فى صناعة الجبن، ويمكن أن تكون سائلة أو جافة، إذ تُستخرج من معدة العجول الرضيعة، وتحتوى على إنزيم الرنين الذى يعمل على تخثير الحليب لصنع الجبن.

وتابع شعبان: " إنه تم وضع خطة لتطوير المصنع بالتعاون علميا مع المركز القومى للبحوث، وأكاديمية البحث العملى، والجانب الإيطالى، لافتًا إلى أنه جار تنفيذ تلك الخطة، وبدء العمل بها، موضحاً أن الخطة تشمل إنتاج المنفحة الميكروبية لصناعة كافة أنواعه الجبن فى مصر، مؤكدًا أن الهدف من إنتاج المنفحة المكيروبية هو التوفير، والحد من استيرادها من الخارج، نظرًا لارتفاع تكلفة استيرادها التى تتخطى ملايين الجنيهات سنويًّا.

وأشار شعبان إلى  أنه تم استيراد منفحة عجل من دولة «باكستان» لكنها لا تُساعد فى إنتاج الجبن فى مصر، نظرًا لأنها ضعيفة الإنتاج بسبب ضعف المحتوى الإنزيمى بها، لافتًا إلى أن هذا هو سبب إنشاء مصنع المنفحة الميكروبية.

تكلفة مباني المصنع تخططت 3 ملايين جنيه

وكشف أنهم بصدد التوسع فى المصنع الجديد فى مدينة دمياط الجديدة تحديدًا بالمنطقة الصناعية لتصل مساحته 500 متر على 3 طوابق، لافتًا إلى أن تكلفة المبانى تخطت الـ3 ملايين جنيه.

ولفت إلى  أن أكثر المحافظات استهدافًا لتوزيع المنفحة هى مناطق تواجد اللبن الطبيعى، وهى: «البحيرة، وكفر الشيخ، والإسكندرية، والشرقية، والمنوفية، ومحافظات الصعيد كاملة»، لافتًا إلى أنه يغطى %70 من مصانع الجبنة فى دمياط.

توزيع 60 طن من المنفحة شهرياً

وقال شعبان إن المصنع يوزع شهريًّا حوالى 60 طنًّا من المنفحة على المصانع فى مختلف محافظات الجمهورية، لافتًا إلى أنه فى حالة انخفاض كميات اللبن يتم توزيع حوالى 30 طنًّا شهريًّا، لافتاً إلى أن عدد العمالة الحالى فى المصنع حوالى 20 عاملًا، ما بين التصنيع والتوزيع، بالإضافة إلى وجود 10 سيارات لنقل المنفحة لمصانع الجبن فى المحافظات المختلفة