الأحد 28 ابريل

أخبار عامة

مصادر: دراسة مشروع قطار كهربائي من غرب بورسعيد إلى أبوقير


القطار الكهربائي الخفيف

ذكرت مصادر مطلعة أن الهيئة العامة للأنفاق تدرس حاليا تنفيذ مشروع قطار كهربائى من ميناء غرب بورسعيد إلى ميناء أبو قير بالإسكندرية.

وتوقعت المصادر أن تصل تكلفة هذا المشروع إلى 25 مليار جنيه، مشيرة إلى أن أطوال الخطوط ستصل إلى 280 كيلومترا، وستضم 14 محطة.

وأضافت أن الخطوط ستشمل مسارا فرعيا للبضائع في ست محطات، ليبدأ من خط سكة حديد الإسماعيلية – بورسعيد، قرب الرسوة، ويمر جنوب الطريق الدولى الساحلي، بالقرب من مدن غرب بورسعيد ومدينة الأثاث والمدينة الصناعية فى دمياط، مرورًا بالمنصورة الجديدة والمناطق الصناعية بمدينتى مطوبس ورشيد، وصولًا إلى أبو قير الجديدة، وذلك للربط مع خط مترو أبو قير – محطة مصر فى الإسكندرية.

وأوضحت المصادر أن المسار المقترح سيخدم الموانيء البحرية الرئيسية في غرب بورسعيد ودمياط وأبو قير والإسكندرية، بالإضافة ‏إلى المرور على طول بحيرة المنزلة والمدن الجديدة، ومعظم المناطق الصناعية فى المحافظات التى يمر بها المشروع، بهدف المساعدة فى حركة الصادرات والواردات.

وأشارت المصادر إلى أن مشروعات الجر الكهربائى السريع "المترو" التى أطلقتها الحكومة خلال الفترة الماضية فتحت المجال واسعا أمام فرص الاستثمار فى صناعة الفلنكات الخرسانية، لتلبية احتياجات السوق المحلية.

وكشفت المصادر النقاب عن أن ثلاث شركات جديدة دخلت قطاع تصنيع الفلنكات الخرسانية، وهي تراهن على الحجم الكبير من الكميات المطلوب توريدها، سواء لشبكة القطارات السريعة، أو السكك الحديدية، أو شبكة خطوط مترو الأنفاق الجارى استكمالها حاليا أو المستهدفة فى السنوات المقبلة.