السبت 27 ابريل

تعدين وطاقة

صادرات مصر الكهربائية تسجل زيادة بنسبة 40% خلال الربع الأول من العام الجاري


شبكات الكهرباء

سجلت صادرات مصر من الطاقة الكهربائية للدول المجاورة زيادة تقدر بنحو 40% خلال الربع الأول من العام الجاري لتصل لنحو 557 مليون كيلو وات/ساعة.

وشملت الدول العربية التي استقبلت صادرات مصر من الطاقة الكهربائية كل من المملكة الأردنية وفلسطين وليبيا والسودان إلى جانب خط الربط الكهربائي مع المملكة العربية السعودية، وتمتلك مصر فائضا في انتاج الكهرباء يتجاوز العشرين ألف ميجا وات وتتجه وزارة الكهرباء لإبرام اتفاق ربط كهربائي مع كل من اليونان وقبرص.

وسجلت صادرات مصر الكهربائية في الربع الأول من العام الماضي 333 مليون كيلو وات/ساعة لكن هذا الرقم ارتفع بمقدار 224 مليون كيلو وات/ساعة في الربع الأول من هذا العام، وقالت مصادر مطلعة أن قدرة خط تصدير الكهرباء للأردن يعمل بقدرة 400 ميجاوات مقابل 30 ميجاوات لفلسطين و40 ميجاوات لدولة ليبيا.

وأوضحت المصادر أن الطلب على الكهرباء لدى الدول المستوردة يتعاظم في خلال شهور الصيف نظرا لارتفاع درجات الحرارة الأمر الذي يؤدي لارتفاع الطلب وهو ما تعمل وزارة الكهرباء على الوفاء به من خلال تعزيز قدرات المحطات الكهربائية التي تم الاستثمار فيها على مدى السنوات الماضية بفضل التوجيهات الرئاسية.