الأحد 05 مايو

زراعة وصناعة

زيادة في حجم المساحات المزروعة بالقطن في مصر


القطن المصري

قال نبيل السنتريسي رئيس الاتحاد المصري للأقطان سابقا أن المساحات المزروعة بمحصول القطن خلال العام الجاري ارتفعت لتسجل 337 ألف فدان مقابل 237 ألف فدان خلال العام الماضي على الرغم من التوصية بخفض المساحات بنسبة 20% لتجنب التأثير على أسعار الشراء من المزارعين.

ووصلت قيمة صادرات مصر من الأقطان لحوالي 337 مليون دولار منذ شهر سبتمبر الماضي وحتى الشهر الجاري وسط انخفاض كبير على الطلب العالمي وتراجع الأسعار في بورصة نيويورك للأقطان قصيرة التيلة نتيجة للأزمة الروسية الأوكرانية وتباطؤ الطلب على المنسوجات في ظل التضخم الكبير.

ويترقب مزارعي القطن إعلان الحكومة عن النظام التسويقي لمحصول القطن المقرر العمل به خلال موسم المقرر بين شهري سبتمبر وأكتوبر المقبلين.

وانخفضت أسعار الأقطان المصرية بقيمة 625 جنيها للقنطار الواحد خلال الأشهر الثلاثة الماضية ليسجل 5211 جنيه للقنطار مقابل 5836 جنيها للقنطار في شهر مارس المنصرم.

في المقابل فقد سجل قنطار القطن المستورد نحو 2000 جنيه، وقال السنتريسي أن هناك قيود كبيرة على استيراد القطن نتيجة لصعوبة تدبير الدولار مشيرا إلى أن مصر تستورد نحو مليوني قنطار قطن سنويا من ثمان دول.