الأثنين 29 ابريل

شركات واستثمار

قفزة في أسعار الحاويات الخردة القابلة لإعادة التدوير


حاويات

كشف الدكتور تامر أنور، مدير عام اللوجستيك بمصنع كابسى للدهانات، أنه حدثت قفزة في أسعار الحاويات الخردة القابلة لإعادة التدوير بسبب نقص فوارغ الحاويات، وتراجع المعروض مقارنة بمعدلات الطلب المتزايدة، وارتفاع أسعار الجديد منها .

ويذكر أن الحاوية عبارة عن وحدة صلبة قابلة للتداول، ولأنها غير خالصة الرسوم الجمركية فلابد قبل تدويرها من سداد كافة الرسوم الجمركية عليها، 

ولفت أنور، إلى أن ذلك أدى إلى  اتجاه بعض الشركات للعمل فى تجارة إعادة تدوير الحاويات الخردة للعمل بها مرة أخرى، وفقًا للاشتراطات والمعايير المحددة من قبل الخطوط الملاحية والجهات الرقابية لاستخدامها فى بعض الأنشطة المحلية، أو التخزين دون الإبحار، إذ قام عدد من الكيانات بإضافته باعتباره نشاطًا مربحًا إلى حد ما فى الفترة الحالية.

وأشار إلى أن ذلك أدى إلى ارتفاع الطلب على الحاويات الفارغة التى خرجت من خدمة الإبحار، ما تسبب في قفزة فى الأسعار إلى الضعف، لافتًا إلى سعر الحاوية 40 قدمًا كان سعرها لا يتعدى 38 ألف جنيه، لكن بعد زيادة الإقبال على شرائها أصبح الآن يتراوح بين 60 و70 ألفًا.

وأرجع أنور ظهور هذا النشاط فى الفترة الحالية، إلى عدة أسباب منها، استخدام فوارغ الحاويات التى فقدت صلاحيتها للإبحار على السفن، فى الأعمال التى تخص العاملين فى مشروعات المقاولات ، والاعتماد عليها مقرات إدارية متنقلة فى المشروعات، واستراحات مبيت، ومواقع تخزين آمنة.

وتابع: إن الموانئ الجافة يمكن أن تمثل حلقة وسيط فى بيزنس تجارة الحاويات المستعملة، وذلك لتعاملها مع كافة الخطوط الملاحية، ويمكنها الاتفاق معها على شرائها، وإعادة تدويرها للتداول بالسوق المحلية.