الخميس 09 مايو

تعدين وطاقة

مصدر بوزارة الكهرباء.. 3.8 مليار كيلووات طاقة تم شرائها من القطاع الخاص خلال الربع الأول من العام الجاري


وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة، أن إجمالي الطاقة المشتراة من القطاع الخاص وهيئة الطاقة المتجددة سجلت نحو 3.853 مليار كيلووات ساعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، مقارنة بنحو 4.429 مليار كيلووات ساعة عن الفترة من أكتوبر وحتى ديسمبر الماضي.

وانخفضت كمية الطاقة الكهربائية التي اشترتها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من القطاع الخاص وهيئة الطاقة المتجددة خلال الربع الأول من العام الحالي بواقع 576 مليون كيلووات ساعة عن الربع الأخير من العام الماضي 2021.

وأضافت المصادر أن نسبة التراجع في الطاقة المشتراة سجلت نحو %14.8 خلال الربع الأول مقارنة بالربع الأخير من 2021، موضحة أن أبرز اسباب تراجعها انخفاض نسبة سطوع الشمس خلال الربع الأول من العام الحالي، إلى جانب قلة عدد أيام شهر فبراير الماضي.

وأوضحت أن إجمالي الطاقة المشتراة خلال يناير الماضي سجلت الأعلى في الأشهر الثلاثة بواقع 1.328 مليار كيلووات ساعة، يليه مارس بواقع 1.319 مليار، وأخيرًا فبراير الماضي الذي سجل الأقل طاقة بإجمالي 1.205 مليار كيلووات ساعة.

وأضافت المصادر أن شهر أكتوبر الماضي سجل الأعلى طاقة بواقع 1.714 مليار كيلووات ساعة، يليه نوفمبر بإجمالي 1.365 مليار، وأخيرًا ديسمبر الماضي، بإجمالي 1.350 مليار كيلووات ساعة.

وأشارت إلى أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء سددت جميع تكاليف الطاقة التي اشترتها من الجهات المولدة للطاقة، وأبرزها هيئة الطاقة المتجددة، إضافة إلى مستثمري «بنبان» للطاقة الشمسية والشركات المنفذة لمحطات الرياح بنظام «BOO» البناء والتشغيل والتملك.

وأوضحت أن الجزء الأكبر من الطاقة المشتراة يتمثل في محطات هيئة الطاقة المتجددة عبر محطات الرياح والطاقة الشمسية التابعة لها، إضافة إلى مجمع «بنبان» للطاقة الشمسية في أسوان، الذي يصل إجمالي إنتاجه إلى 1465 ميجاوات، ويعد أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم باستثمارات تقدر بملياري دولار.

وتلتزم «المصرية لنقل الكهرباء» باتفاقية لشراء الطاقة من المشروعات المتجددة لمدة 20 عامًا من محطات الرياح و25 عامًا من «الشمسية»، فيما وقعت مؤخرًا اتفاقيات لشراء الطاقة مع مستثمرين عالميين بمجال الطاقة المتجددة.