الجمعة 03 مايو

بنوك وبورصة

البنوك تطرح شهادات ادخار متنوعة لعملائها بعد قرار "المركزي" تثبيت الفائدة


بنوك الأهلي ومصر والقاهرة

في إطار حرص القطاع المصرفي في مصر على تلبية احتياجات عملائه، طرحت البنوك المصرية مجموعة من العروض المتنوعة لشهادات ادخارية متميزة، بعائدات مرتفعة، في ضوء قرار البنك المركزي المصري الخميس الماضي بتثبيت أسعار الفائدة.

وكانت أغلب الشهادات التي تم طرحها بعائد مرتفع مدتها ثلاث سنوات، وتتراوح بين 13% إلى 15%.

ومن أبرز الشهادات الادخارية الجديدة التي تم طرحها، شهادة ثلاثية جديدة من البنك الأهلي المصري مدتها ثلاث سنوات، بعائد ثابت 14%، يصرف شهريا، على أن يكون الحد الأدنى لقيمة الشهادة ألف جنيه.

وتتميز هذه الشهادة بأنها تتيح لصاحبها إمكانية الاقتراض بضمانها من فروع البنك المختلفة، وإصدار بطاقات ائتمان بضمانها أيضا.

ومن جانبه، طرح بنك مصر شهادة ثلاثية للأفراد الطبيعيين فقط، مدتها ثلاث سنوات، وبحد أدنى ألف جنيه، وعائدها 14% يصرف شهريا.

أما بنك القاهرة فأعلن اعتزامه إطلاق شهادة "البريمو إكسترا" بالجنيه المصري، بسعر عائد 13,5%، لمدة ثلاث سنوات.

كما طرح بنك ناصر شهادة الثلاث سنوات، بعائد 15% سنويا، و14,25% ربع سنوي، و14% شهريا.

وشاركت البنوك الأخرى أيضا في إصدار شهادات مماثلة، أبرزها شهادة ثلاثية من بنك QNB الأهلي بعائد ثابت 13,5% شهريا، أو 13,75% ربع سنوي، بينما طرح البنك التجاري الدولي شهادة "بريميوم" الثلاثية أيضا بحد أدنى مائة ألف جنيه، بعائد 13,5%.

جدير بالذكر أن لجنة السياسة النقدية بالمركزي كانت قد قررت في اجتماعها الأخير يوم الخميس الماضي تثبيت أسعار عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 11.25%، 12.25% و11.75% على الترتيب، مع تثبيت سعر الائتمان والخصم عند 11.75%.