الثلاثاء 07 مايو

زراعة وصناعة

الصناعات الهندسية: طفرة متوقعة في صناعة المكونات عقب اطلاق استراتيجية السيارات


اتحاد الصناعات المصرية

توقع المهندس عبد المنعم القاضى نائب غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، حدوث طفرة في صناعة مكونات السيارات عقب إطلاق الحكومة استراتيجية النهوض بصناعة السيارات الأسبوع الماضي.

وقال القاضي في تصريحات صحفية، " من المنتظر عرض الاستراتيجية علي مجلس النواب لإقرارها بقانون ونشرها في الجريدة الرسمية تمهيدا لدخولها حيز التنفيذ"، معتبرا أن اطلاق تلك الاستراتيجية ركيزة أساسية في النهوض بالصناعات المغذية والمكونات في مصر. 

وأوضح أنها تتضمن اليات لتحفيز الإنتاج الكمي الكثيف بما يحقق السعر التنافسي، فضلا عن تشجيع إقامة شراكات اجنبية، ما يجعل مصر واجهه لتصدير تلك المكونات الي العالم، فضلا عن تلبية احتياجات الصناعة المحلية.

وأطلق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الأسبوع الماضي عن استراتيجية تنمية صناعة السيارات، خلال زيارته للمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد، التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس. كما شهد رئيس الوزراء توقيع مذكرة تفاهم رباعية بشأن توطين صناعة السيارات والصناعات المغذية فى المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد.

وتستهدف الاستراتيجية التي لم يتم الإعلان عن تفاصيلها حتي الأن توطين صناعة السيارات، والصناعات المغذية لها، وخفض الواردات التي بلغت العام الماضي نحو 4 مليارات دولار، مع التحول نحو تصدير المكونات لتغطية الطلب المتزايد في السوق العالمي.