الجمعة 03 مايو

زراعة وصناعة

مطور صناعي: 10% زيادة في تكلفة ترفيق الأراضي الصناعية


المهندس سامح عطية

قال المهندس سامح عطية العضو المنتدب لشركة الشرقيون للمشروعات الصناعية، إن هناك 10% زيادة بأسعار تكلفة ترفيق الأراضي الصناعية في ظل التداعيات الأخيرة للأزمة الاقتصادية العالمية ، مشيراً إلى أن القرارات الأخيرة التي إتخذتها الحكومة لتيسير إجراءات إصدار التراخيص وتخصيص الأراضي بنظام حق الإنتفاع ستساهم إيجاباً في تحفيز جاذبية القطاع الاستثمارية وكسر حالة الارتباك التي أحدثتها الأزمة العالمية .

وتستهدف شركة الشرقيون للمشروعات الصناعية ، الإنتهاء من أعمال تطوير وترفيق المرحلة الأولى لمشروع إقامة منطقة صناعية بمنطقة العين السخنة بمحور قناة السويس خلال شهر يوليو المقبل، والتي يجرى إقامتها على مساحة إجمالية 10 ملايين متر مربع باستثمارات 13 مليار جنيه، موضحة إن المرحلة الأولى للمشروع تم تنفيذها على مساحة تصل لنحو مليوني متر مربع وذلك بتكلفة بلغت نحو 570 مليون جنيه، لافتاً إلى أن  شركته نجحت حتى الان في إتمام التعاقد مع أكثر من 40  شركة محلية وعربية للاستثمار ضمن المشروع.

وأشار عطية إلى أن أبرز الأسواق التي تركز الشركة في عملياتها الترويجية عليها خلال الفترة الراهنة هي دول شرق آسيا والأسواق العربية المجاورة ، كما تعكف حالياً على التفاوض مع عدد من المستثمرين الهنود للتواجد بالمشروع خلال الفترة الحالية.

وأوضح عطية أنه من المقرر أن تضم المرحلة الاولى للمشروع العديد من الوحدات الصناعية والتي تتفاوت مساحاتها بين 1500 متر مربع حتى 100 ألف متر مربع ، بالإضافة إلى إنشاء نحو 24 وحدة صغيرة على مساحة 40 ألف متر مربع بواقع 400-600 متر للوحدة، وكذلك إقامة عدداً من المشروعات الخدمية واللوجيستية .

ويشمل المشروع إقامة تجمعات سكنية لمختلف الشرائح سواء للعاملين بالمشروعات المختلفة وأخرى للمستثمرين ، ووفقاَ للمخطط العام للمشروع ، فإن النشاط الصناعي يستحوذ على 60% من المشروع ، فيما تستخوذ الخدمات نحو 5% و5% اخرى للوجيستيات ، والشوارع على 25% من المساحة الإجمالية للمشروع .

ويذكر أن هيكل ملكية شركة الشرقيون للمشروعات الصناعية ، يضم مجموعة النساجون الشرقيون بنسبة %75، وبنك قناة السويس بنسبة %15 والنسبة المتبقية لمساهمين آخرين، من بينهم شركات حكومية، ويتم تدبير التمويل من الموارد الذاتية.