الجمعة 03 مايو

زراعة وصناعة

لأول مرة .. "مدينة الدواء المصرية" توقع شراكة استراتيجية مع "روش" السويسرية


جيبتو فارما

وقعت مدينة الدواء المصرية "جيبتو فارما"، التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي بداية أبريل 2021، اتفاقية استراتيجية مع شركة روش السويسرية الأولى عالميا في مجال تصنيع الأدوية الحيوية منذ أكثر من 125 عاما، لنقل وتوطين البايو تكنولوجي، "التكنولوجيا الحيوية" بالإضافة إلى إنتاج مشترك للأدوية.

وذكرت السفارة السويسرية بالقاهرة في بيان أن الاتفاق يتضمن عدة مراحل يتم تطبيقها تباعا، وذلك بهدف توفيرها للمريض في مصر محليا بنفس الجودة والفاعلية العالمية.

وأشارت إلى أن هذا الاتفاق يأتي في إطار الرؤية الرئاسية الاستراتيجية المستدامة ٢٠٣٠ التي انطلقت برؤية ثاقبة ودعم من القيادة السياسية بالاهتمام بالقطاع الدوائى في مصر وتقديم منتجات عالية الجودة للمواطن المصرى لتحقيق تلك الرؤية المستدامة.

جاء ذلك بحضور الدكتور بهاء زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد، والدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية، والدكتور عادل عدوى وزير الصحة الأسبق ورئيس الجمعية الطبية المصرية، والدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، والسفيرة إيفون بومان سفيرة سويسرا بمصر.

وأوضح الدكتور محمد عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق ومستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية ورئيس لجنة توطين صناعة الدواء في مصر أن مدينة الدواء المصرية مشروع ضخم من ناحية الإنشاء والتجهيز طبقا لأرفع وأقوى وأحدث الأجهزة والمعدات العالمية لإنتاج الدواء والمحاليل الطبية، كما تشكل منفذا مهما للتعاون والتكامل لنقل الخبرة والمعرفة والمساهمة في دعم الشركات الوطنية، سواء العامة والخاصة او متعددة الجنسية.

وأضاف بأنه بناء على توجيهات الرئيس، فسوف تكون تلك المدينة بإمكانياتها القوية والهائلة مدينة لتوطين الصناعات الدوائية الحديثة والتي تعتمد على التكنولوجيا الحيوية، وتوطين صناعة حديثة لبعض أدوية الأورام والمنتجات الدوائية من خامات الأدوية، فيما تمثل الشراكة مع الشركات العالمية العملاقة ذات الخبرة العميقة، والقدرات الكبيرة والأدوية عالية التخصص أحد أهم الأركان في تدعيم وتوطين جميع أنواع وفئات الأدوية العالمية في مصر، مما يعد خطوة مهمة وحيوية لصناعة الدواء في مصر، وذلك بهدف قومى أساسي هو توفير الدواء الفعال ذو جودة عالية وامان كامل واسعار معقولة للمواطن المصرى وسهولة الحصول عليه في كل وقت وفى كل الظروف. 

وأشار إلى أن صناعة الدواء في مصر وصلت إلى مراحل هامة ومتقدمة من الجودة تضاهى المستويات العالمية في الصناعات الدوائية والصيدلانية، كما أن المنتجات الدوائية تغطى كل مجموعات الدواء لمعظم الأمراض الحادة والمزمنة مثل المضادات الحيوية والمسكنات وأدوية مرض السكرى ومرض ضغط الدم الشريانى، وامراض الجهاز التنفسى والقلب، ومختلف التخصصات الطبية. 

وقال الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية إن توقيع اتفاق بين شركة جيبتو فارما وشركة روش مصر، يعتبر نقلة نوعية على طريق توطين صناعة المستحضرات الدوائية والمستلزمات الطبية بتكنولوجيا عالمية متقدمة، وذلك لما سوف يتم تقديمه من خبرات علمية، وأجهزة حديثة متطورة، وسعيا نحو ضمان تلبية احتياجات السوق المصرية من المستحضرات الدوائية، لما يمثله ذلك من أهمية قصوى للأمن القومي.

ومن جانبه، قال الدكتور عمرو ممدوح رئيس مجلس إدارة جيبتو فارما أن مدينة الدواء عكفت على العمل منذ افتتاحها فى العام الماضى على تحقيق الركائز الإستراتيجية التى شيدت من أجلها وأهمها توطين صناعة الدواء فى مصر، وإنتاج دواء مصرى محلى يضاهى فى جودته المنتج عالميا،والمساهمة فى بناء القدرات التكنولوجية والبشرية فى مثل هذا النوع من الصناعات الدقيقة والحديثة.

أما السفيرة السويسرية، فعبرت عن سعادتها بهذا التعاون الرائد بين روش، أكبر شركة بيولوجية سويسرية، وجبتو فارما، مدينة الدواء المصرية، بهدف دعم مصر نحو رؤيتها لعام 2030 من خلال نقل التكنولوجيا والابتكار السويسريين، لافتة إلى أن مشروع التوطين الفريد قيمة إلى قطاع الرعاية الصحية المصري، ويساعد على خلق فرص عمل ومساعدة المرضى المصريين على الوصول بشكل أسرع إلى الأدوية عالية الجودة، ومؤكدة دعم السفارة السويسرية تلك الشراكة الاستراتيجية.