الثلاثاء 07 مايو

بنوك وبورصة

محللون يتوقعون تحركات إيجابية بالبورصة بعد إعلان استئناف برنامج الطروحات الحكومية


البورصة المصرية

رحب محللون فنيون وخبراء بقرارات الحكومة التي أعلنها رئيس الوزراء أمس حول استئناف برنامج الطروحات الحكومية، متوقعين أن تشهد البورصة المصرية بعض التحركات الإيجابية خلال الفترة المقبلة،.

وأكدوا أن الحكومة كانت محددة تجاه التعامل مع ملف البورصة مع إعلان رئيس الوزراء أهمية هذا الوعاء واستهداف الدولة طرح نحو 10 شركات حكومية، إلى جانب شركتين تابعتين  للقوات المسحلة حتى نهاية العام الحالى.

 من جانبه قال محمود عطا مدير الاستثمار فى شركة «يونيفرسال» لتداول الأوراق المالية إن السوق شهدت تراجعات فى أولى جلسات الأسبوع ليفقد المؤشر الرئيسى 144 نقطة، مسجلا 10534 نقطة مدفوعا باستمرار ضغوط البيع واختبار خطة الحكومة لزيادة حجم الشركات الحكومية للطرح فى البورصة خلال الفترة المقبلة.

 وأشار إلى أن المؤتمر الصحفى للحكومة أمس للإعلان عن خطتها لمواجهة الأزمة المالية العالمية بعث برسائل واضحة وشفافة فيما يتعلق بالبورصة المصرية والتى تضمنت الإعلان عن 21 إجراء بالتعاون مع الجهات المنظمة لتنشيط أحجام التداول والتيسير على المتعاملين .

ولفت إلى أن الحكومة تعتزم طرح أصول بقيمة 40 مليار دولار للمشاركة مع القطاع الخاص خلال 4 سنوات، إلى جانب طرح حصص فى 10 شركات حكومية حتى نهاية العام الحالي، وهى محفزات كبيرة لمشاركة القطاع الخاص فى الاقتصاد.

وتوقع «عطا» أن يتماسك «EGX30» عند مستوى الدعم 10480 نقطة ثم إعادة التجربة مرة أخرى قرابة منطقة المقاومة 10800 نقطة خلال جلسات الأسبوع الحالى مدعوما بالإعلان عن استكمال نتائج أعمال الشركات المدرجة للربع الأول من العام.

وبالنسبة لمؤشر «EGX70» توقع أن يتماسك قرابة مستويات الدعم 1780 نقطة ثم إعادة الصعود مرة أخرى قرابة مستوى المقاومة 1880 نقطة لحين اتضاح الرؤية الخاصة بالمشهد العالمى المرتبك اقتصاديا وسياسيا.