الأربعاء 08 مايو

زراعة وصناعة

انشاء مصنع للاسمدة في المنطقة الحرة بقنا بتكلفة استثمارية 10 مليار جنيه


مصنع للاسمدة بقنا

قال المهندس محمد الخشن رئيس شركة إيفرجرو للأسمدة المتخصصة، إن شركته بصدد إتمام إجراءات التعاقد مع الحكومة يوم الاربعاء المقبل، للحصول على 350 ألف متر مربع بالمنطقة الحرة بمحافظة قنا لإقامة مشروع جديد لتصنيع الأعلاف والأسمدة ، وذلك باستثمارات إجمالية تصل لنحو 10 مليار جنيه بالتعاون مع شركة سي اف سي للاسمدة الهولندية.

وأضاف الخشن أن شركته تتولى مسئولية إتمام إجراءات التفاوض مع الحكومة لاستلام الأراضي والتي تم تحديدها مؤخراً بدلاً من مدينة السادات، مشيراً إلى أنه من المقرر أن تتولى الشركة الهولندية تدبير كافة التمويلات الخارجية اللازمة لتنفيذ المشروع ، على أن يتم بدء إجراءات تدشين المشروع مطلع شهر يونيو المقبل .

وأشار الخشن إلى أنه سيتم تأسيس شركة جديدة بالشراكة من الشركة الهولندية على أن يكون حصة ايفرجرو فيها 25%، مؤمدًا على  أهمية المشروع لتحقيق اقصى استفادة ممكنة من التغيرات العالمية الأخيرة وتنامي معدلات الطلب لمنتجات الأعلاف والأسمدة ، وللتأكيد على قدرة مصر على استغلال تداعيات أزمة سلاسل الإمداد  والأزمة الروسية الأوكرانية عبر لعب دور مؤثر بخريطة التجارة والاستثمار العالمية .

وكشف الخشن أنه من المقرر أن يتضمن المشروع إنتاج أحادي فوسفات الكالسيوم والتي تستخدم كنوع من الاعلاف، والذي يزداد الطلب عليها عالمياً، حيث تستهدف إنتاج 300 ألف طن منه، بالإضافة إلى إنتاج سلفات البوتاسيوم من خلال إنشاء 20 فرن تابعين للمشروع.

و لفت الخشن إلى أن منتجات إيفرجرو تتواجد في أسواق أكثر من 70 دولة على مستوى العالم ، حيث تتوسع الشركة في أسواق أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا وأفريقيا خاصة بدول “اليابان وأمريكا وإيطاليا واليونان، والمغرب والجزائر، وكندا ونيوزيلندا واستراليا” ، فيما يصل قدراتها الإنتاجية نحو نحو مليون طن من الأسمدة المتخصصة سنويا باستثمارات 8 مليارات جنيه.

ووافقت الهيئة العامة للاستثمار أواخر ديسمبر الماضي على اندماج 5 من شركات “إيفرجرو” في شركة واحدة هي “إيفرجرو للأسمدة المتخصصة”، ليصل إجمالي أصول الشركة الجديدة بعد الدمج لنحو 19 مليار جنيه، فيما سجل صافي حقوق المساهمين إلى 7.2 مليار جنيه، منها 6 مليارات جنيه رأس مال مدفوع و 1.2 مليار جنيه احتياطيات.