السبت 27 ابريل

اتصالات وتكنولوجيا

"تنظيم الاتصالات" يرصد زيادة بنسبة 68% في استخدام الأنترنت اللاسلكي و39% في "الثابت"


الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

سجل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ارتفاعا ملحوظا في استخدام خدمات الانترنت اللاسلكي بنسبة 68% خلال شهر رمضان الحالي قياسا بنفس الفترة من العام الماضي فيما شهد استخدام الانترنت الثابت زيادة بنسبة 39% خلال نفس الفترة المقارنة.

وقال الجهاز في تقرير حديث حول مؤشرات استخدام تطبيقات الانترنت خلال يوم واحد في شهر رمضان أن عدد مستخدمي منصات الأعمال الدرامية مثل "نتفليكس" و"شاهد" و"واتش ات" وصل لحوالي 33 مليون مستخدم مسجلا زيادة بنسبة 76% مقارنة بشهر رمضان الماضي، فيما وصل عدد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" و"تويتر" لنحو 35 مليون مستخدم بزيادة تقدر بنحو 20% عن نفس الفترة المقارنة.

كما رصد التقرير زيادة بنسبة 10% في استخدام برامج الدردشة الالكترونية مثل "الواتساب وتليجرام وسيجنال" خلال شهر رمضان الحالي عن العام السابق وسجل عدد مستخدميها نحو 25 مليون مستخدم تبادلوا أكثر من 520 مليار رسالة يومية.

وأشار التقرير إلى أن هناك أكثر من 1.3 مليون مستخدم قرر الانتقال بنفس رقمه من شركة لأخرى مع الاحتفاظ بنفس الرقم، وأكد الجهاز أن التطبيق التفاعلي الذي يخص "تنظيم الاتصالات" عبر منصتي اندرويد وجوجل بلاي تم تحميله بمعدل مليوني مرة منذ تدشينه في ديسمبر الماضي.

وأضاف: "خدمات التسوق الإلكتروني سجلت خلال شهر رمضان الحالي زيادة بنسبة 47% قياسا برمضان الماضي وذلك عبر منصات التجارة الرقمية مثل امازون وجوميا حيث قام أكثر من 10 ملاين شخص بالتسوق عبر تلك المنصات بمتوسط 181 مليون زيارة يوميا.