الأحد 28 ابريل

بنوك وبورصة

القابضة أبو ظبي تنعش البورصة المصرية وتستحوذ على حصص في 5 شركات


البورصة المصرية

انتعشت مؤشرات البورصة المصرية وبالتزامن مع إجراء احد صناديق أبو ظبي السيادية القابضة أبوظبي «ADQ»، صفقة من الحجم الكبير عل عدد من الشركات الكبيرة بالبورصة المصرية.

وقد شهد المؤشر الرئيسي للبورصة ارتفاع بنسبة 1.5% أمس الاثنين ، مع بدء شركة القابضة أبوظبي «ADQ»، أحد صناديق أبوظبي السيادية، في الاستحواذ على حصص في 5 شركات مقيدة بالبورصة المصرية مقابل 28.5 مليار جنيه، وفقا لـ«للشرق بلومبرج».

وتضمن صفقات الاستحواذ على حصص في البنك التجاري الدولي صاحب الوزن النسبي الكبير في مؤشر البورصة الرئيسي EGX 30،  بجانب شركات ضخمة وهي فوري، الاسكندرية لتداول الحاويات، موبكو، أبو قير للأسمدة.

الجدير بالذكر، أنه قد تم الإعلان في وقتا سابق عن ضخ القابضة أبوظبي «ADQ»  استثمارات بملياري دولار للاستحواذ على حصص في بعض الشركات المصرية المملوكة للدولة، كما استحوذت على شركة الأدوية المصرية آمون قبل عام من شركة Bausch Health Cos مقابل 740 مليون دولار.

في وقت لاحق من العام نفسه ، أبرم كونسورتيوم بقيادة شركة الدار العقارية الإماراتية وشركة أبوظبي للاستثمار صفقة لشراء شركة التطوير العقاري المصرية سوديك مقابل 388 مليون دولار.

يجدر الإشارة إلي أن الإمارات العربية المتحدة تمثل داعماً رئيسياً لمصر، حيث قدمت دعماً اقتصادياً شديد الأهمية على شكل استثمارات أو مساعدات أخرى. وأطلقت مصر والإمارات منصة إستراتيجية مشتركة بقيمة 20 مليار دولار عام 2019 للاستثمار في مجموعة من القطاعات والأصول، على أن تتم إدارتها من قِبل الصندوق السيادي المصري و«القابضة ADQ».