الثلاثاء 07 مايو

أخبار عامة

"أسبوع المياه" يختتم سلسلة أسابيع موضوعات إكسبو 2020


اسابيع اكسبو

اختتم أمس، أسبوع المياه، الأسبوع الأخير، ضمن سلسلة أسابيع الموضوعات العشرة من إكسبو 2020 دبي الممتدة على مدار فترة الحدث الدولي البالغة ستة أشهر .

وتضمن  أسبوع المياه جلسات نقاشية مهمة للغاية شارك فيها خبراء ناقشوا سُبُل تحسين حماية الثروات المائية لكوكب الأرض، متضمنة الموارد الطبيعية المحدودة.

وامتدت الموضوعات الرئيسة التي جرت مناقشتها على مدار الأسبوع لتتطرق إلى الأمن المائي، وتقنيات المستقبل، ومعرفة السكان الأصليين باعتبارها موضوعات بارزة.

بدأ أسبوع الموضوعات، وهو ثمرة تعاون بين إكسبو 2020 دبي، ووزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية، ووزارة التغيُّر المناخي والبيئة، يوم 20 مارس، بحلقة نقاش عقدت في المجلس العالمي بعنوان "ديب بلو: ذا فاينال فرونتير"، بالتعاون مع جناح البرتغال في تيرا – جناح الاستدامة

وفي اليوم التالي تناولت النقاشات الموائل البحرية، ودور الجيل التالي من الروبوتات، والذكاء الاصطناعي، ورصد الأقمار الصناعية في حماية الأنظمة الإيكولوجية البحرية.

كما شهد اسبوع المياه،  منتدى أعمال المياه، كنتيجة للتعاون مُشترك بين إكسبو 2020 دبي وغرفة تجارة دبي وجمهورية إستونيا، والتي عُقدت في مركز دبي للمعارض يوم الثلاثاء الماضي، تزامنا مع اقتراب أسبوع المياه من منتصف الطريق احتفالا باليوم العالمي للمياه في 22 مارس.

وفي وقت لاحق اجتمع خبراء المياه ضمن أبرز فعاليات اليوم العالمي للمياه في إطار ملتقى الإنسان وكوكب الأرض من إكسبو 2020 دبي ضمن سلسلة حلقات نقاش بهدف إعادة تصوّر علاقتنا بالمياه واستكشاف ابتكارات لتحسين الاستخدام المستدام للمياه، وتحدّث معالي مارك هاربرز، وزير البنية التحتية والمياه في هولندا، عن حماية احتياطيات المياه الجوفية في بلاده.

ومن خلال أسبوع المياه تم دعم المشروعات التي تكِّز على المياه في إطار إكسبو لايف، وبرنامج الابتكار والشراكة العالمي من إكسبو 2020 دبي، .

ومنذ بداية أكتوبر 2021، قدم البرنامج منصة للقادة وصانعي التغيير من جميع أنحاء العالم لتبادل وجهات نظر جديدة وملهمة ..وللقيام بذلك، برزت محادثات هادفة من شأنها أن تؤثر بشكل إيجابي على الحياة لفترة طويلة بعد أن يغلق إكسبو 2020 دبي أبوابه في 31 مارس القادم.

وفي إطار الاحتفال بالمساهمة الجماعية لأصحاب المصلحة من جميع أرجاء الحدث الدولي على مدار ستة أشهر في بناء مستقبل أكثر أمانا ونظافة وصحة واستدامة عبر أهداف التنمية المستدامة، سيستضيف إكسبو 2020 دبي أيضا مسيرة لمسافة 3 كيلومترات في إطار برنامج الإنسان وكوكب الأرض يوم الثلاثاء القادم، 29 مارس.