الجمعة 03 مايو

تعدين وطاقة

وزارة الكهرباء تعلن عن شرائها طاقة متجددة من مستثمري الطاقة الشمسية والرياح بتكلفة 425 مليون جنيه


الطاقة الشمسية

قالت مصادر بوزارة الكهرباء، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء قد قامت بشراء طاقة متجددة بتكلفة تصل إلى 425 مليون جنيه من مستثمري الطاقة الشمسية والرياح خلال شهر فبراير الماضي، مضيفاً بأن إجمالي الطاقة المشتراة في فبراير تقل قيمتها بنحو 50 مليون جنيه عن مثيلتها خلال يناير الماضي.

وأرجعت الانخفاض إلى قلة عدد أيام شهر فبراير، وتراجع فترة ونسبة سطوع الشمس خلال شهور الشتاء مقارنة مع باقي فصول العام، فضلا عن توقف بعض تربينات الرياح خلال موسم هجرة الطيور.

في السياق ذاته، أوضحت المصادر أن هيئة الطاقة المتجددة تقوم بعمل صيانات لمشروعاتها، كما تعول وزارة الكهرباء على الطاقة المتجددة لتعويض وتوفير قيمة الوقود المستخدم في توليد الطاقة مع ارتفاع سعر خام برنت واشتعال أسعار الغاز الطبيعي.

وأشارت إلى أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء سددت جميع تكاليف الطاقة التي اشترتها من الجهات المولدة للطاقة، وأبرزها هيئة الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى مستثمري «بنبان» للطاقة الشمسية والشركات المنفذة لمحطات الرياح بنظام «BOO» البناء والتشغيل والتملك.

وأوضحت أن الجزء الأكبر من الطاقة المباعة يتمثل في محطات هيئة الطاقة المتجددة عبر محطات الرياح والطاقة الشمسية التابعة لها، بالإضافة إلى مجمع «بنبان» للطاقة الشمسية في أسوان، والذي يصل إجمالي إنتاجه إلى نحو 1465 ميجاوات، ويعد أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم باستثمارات تقدر بملياري دولار.

وتلتزم «المصرية لنقل الكهرباء» باتفاقية لشراء الطاقة من المشروعات المتجددة لمدة 20 عاما من محطات الرياح و25 عاما من الشمسية.