الجمعة 10 مايو

أخبار عامة

للمرة الثانية خلال 2022.. قناة السويس ترفع رسوم العبور لجميع السفن


قناة السويس

أعلنت هيئة قناة السويس عن رفع جميع رسوم العبور للسفن والحاويات عبر المجري الملاحي الدولي، وذلك للمرة الثانية منذ بداية العام الجاري.

وقالت الهيئة أن زيادة الرسوم متوافقا مع النمو الكبير فى التجارة العالمية وتحسن اقتصادات السفن وما قامت به من مجهودات لتطوير المجرى الملاحي وخدمة العبور لقناة السويس.

وأوضحت أن الرسوم الجديدة ،التي سيتم العمل بها مطلع مايو المقبل ، هي رسوم مؤقته، وسيتم إعادة النظر فيها وفقا لمتغيرات حركة الملاحة العالمية.

وكانت الهيئة قد أعلنت في فبراير الماضي عن زيادة رسوم العبور لبعض أنواع السفن بنسب ما بين 5- 10٪، وتم تطبيقها في بداية مارس الجاري.

وشملت الرسوم الجديدة وفقا لمنشور الهيئة علي موقعها الالكتروني، تعديل الرسوم الإضافية المفروضة على سفن الصب الجاف، المحملة والفارغة، العابرة لقناة السويس فى الاتجاهين لتكون 10% بدلًا من 5% من رسوم العبور العادية، وزيادة الرسوم الإضافية المفروضة على ناقلات المواد الكيميائية والمواد السائلة الأخرى المحملة والفارغة العابرة لقناة السويس فى الاتجاهين إلي 20% بدلًا من 10% من رسوم العبور العادية.

كما رفعت هيئة قناة السويس الرسوم الإضافية المفروضة على سفن البضائع العامة، سفن متعددة الأغراض، سفن حاملات المثقلات، سفن متعددة الأغراض وحاملات المثقلات المحملة والفارغة إلي 14% مقابل 7 % من رسوم العبور العادية٠ وأيضا الرسوم الإضافية المفروضة على ناقلات المشتقات البترولية “المحملة” لتكون 15% من رسوم العبور العادية، بدلًا من 5%، وتستمر الرسوم على ناقلات المشتقات البترولية الفارغة عند 5% من رسوم العبور العادية.

وعدلت الهيئة الرسوم الإضافية المفروضة على ناقلات الغاز الطبيعي المسال ، المحملة والفارغة العابرة لقناة السويس في الاتجاهين، لتصبح 20% بدلًا 10 %من  من رسوم العبور العادية.