الجمعة 10 مايو

أخبار عامة

قناة السويس تفرض رسوم إضافية على السفن العابرة.. تعرف على التفاصيل


قناة السويس

اتخذت هيئة قناة السويس عدة قرارات بفرض رسوم إضافية على السفن العابرة.

وأعلنت هيئة القناة من خلال منشور ملاحي عبر موقعها الإلكتروني عن تلك الرسوم، موضحة أن فرض الرسوم الإضافية جاء تماشيًا مع النمو الملحوظ في التجارة العالمية وتحسن اقتصاديات السفن وتطوير المجرى الملاحي وخدمة العبور لقناة السويس.

وجاء في المنشور قرار هيئة قناة السويس بفرض رسوم إضافية على كل من :

- فرض رسوم إضافية سفن الدحرجة، "المحملة أو الفارغة"، العابرة لقناة السويس في الاتجاهين بواقع 7% من رسوم العبور العادية.

-  فرض رسوم إضافية على كل من سفن البضائع العامة، سفن متعددة الأغراض، سفن حاملات المثقلات "المحملة أو الفارغة" العابرة لقناة السويس في الاتجاهين بواقع 7% من رسوم العبور العادية.

- تعديل الرسوم الإضافية مقابل طوابق الحاويات فوق السطح العلوي لسفن الحاويات العابرة لقناة السويس المتجهة شمالًا  بزيادة تتراوح من 7 إلى 47%، 

وتزاد النسبة بواقع 2% عن كل طابق حاويات زيادة عن الطابق الحادي عشر من رسوم العبور العادية.

- استمرار الرسوم الإضافية مقابل طوابق الحاويات فوق السطح العلوي لسفن الحاويات العابرة لقناة السويس والمتجهة جنوبًا، والتي تتراوح ما بين 2 إلى 29% بدءًا من الطابق الأول حتي الحادي عشر، على أن تزيد عن نسبه الرسوم بواقع 2% عن كل طابق حاويات زيادة عن الطابق الـ11.

- فرض رسوم إضافية على ناقلات السيارات، "المحملة أو الفارغة"، العابرة لقناة السويس في اتجاه الشمال فقط بواقع 7% من رسوم العبور العادية. 

- فرض رسوم إضافية على ناقلات المشتقات البترولية، "المحملة أو الفارغة"، العابرة لقناة السويس في الاتجاهين بواقع 5% من رسوم العبور العادية، و5 % أخرى لناقلات البترول الخام.

- فرض رسوم إضافية على سفن الصب الجاف، "المحملة أو الفارغة"، العابرة لقناة السويس في الاتجاهين بواقع 5% من رسوم العبور العادية. 

- فرض رسوم إضافية على الوحدات العائمة الخاصة، "المحملة أوالفارغة"، العابرة لقناة السويس في الاتجاهين بواقع 7% من رسوم العبور العادية، و 7% إضافية للسفن الأخرى، وتتضمن الوحدات العائمة "اليخوت ، الكراكات ، الحفارات ، الأحواض العائمة ، سفن الصيد ، السفن الحربية المملوكة للجهات العسكرية التابعة للدول المختلفة، القاطرات ، سفن الأبحاث ، جميع الوحدات العائمة أو السفن المتخصصة في أغراض ومهام غير نقل البضائع والركاب بين الموانئ" .

- فرض رسوم إضافية على ناقلات الغاز الطبيعي المسال، "المحملة أو الفارغة" العابرة لقناة السويس في الاتجاهين بواقع 7% من رسوم العبور العادية.

- فرض رسوم إضافية على ناقلات الغاز البترولي المسال “LPG ” "المحملة أو الفارغة"، العابرة لقناة السويس في الاتجاهين بواقع 10% من رسوم العبور العادية.

- فرض رسوم إضافية على ناقلات المواد الكيميائية والمواد السائلة الأخرى، "المحملة أو الفارغة"، العابرة لقناة السويس في الاتجاهين بواقع 10% من رسوم العبور العادية. 

 وأوضحت هيئة قناة السويس في منشورها أن جميع قرارات فرض الرسوم الإضافية يبدأ العمل بها اعتبارًا من الغد الموافق 1 مارس 2022.

تجدر الإشارة  أن  حركة البترول ومشتقاته العابرة بقناة السويس  سجلت  خلال يناير الماضي، عبور 394 ناقلة، بحمولة صافية بلغت 16.6 مليون طن، وفقًا لتقرير صادر عن بوابة معلومات مصر التابعة لمجلس الوزراء.

ويذكر أن الحمولة الصافية للسفينة هي الحمولة الكلية للسفينة بعد استبعاد فراغات الإعاشة لطاقم وربان السفينة وبحد أقصى 10% من الحمولة، وفراغات غرفة الماكينات بحد أقصى 50% من الحمولة.

وأوضح التقرير أن المتوسط اليومي لحمولة سفن ناقلات البترول العابرة في قناة السويس خلال يناير الماضي سجل 535 ألف طن.