الجمعة 03 مايو

عقارات

"كاسيل" تتفاوض مع عدة بنوك لاقتراض 600 مليون جنيه لتمويل الإنشاءات بمشروع "كاسيل لاند مارك"


كاسيل

تجري شركة "كاسيل" للتطوير العمراني عبر إحدى شركاتها التابعة مفاوضات لاقتراض من 500 إلى 600 مليون جنيه، لتمويل الأعمال الإنشائية بمشروع "كاسيل لاند مارك" بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وصرح "أحمد منصور"،  الرئيس التنفيذي للشركة، إن استثمارات "كاسيل لاند مارك" تبلغ 4.5 مليار جنيه، مشيرًا إلى أنه بنهاية العام الجاري سيتم تسليم المرحلة الأولى، بعد الانتهاء من جميع الأعمال الخرسانية وبدء أعمال الواجهات، لافتًا إلى أن مدة التنفيذ تبلغ 4 سنوات ونصف، وبالتالي سيتم الانتهاء من كامل الإنشاءات خلال عام 2023.

وأضاف "منصور"  أن مشروع "كاسيل لاند مارك" مملوك لشركة "كابيتال لاند مارك" والتي تمتلك شركة "كاسيل" % 80 منها، و%15 لشركة "كاسيل للتنمية"، والباقي مساهمات فردية من مؤسسي "كاسيل"، وبالتالي ستتولى  شركة "كابيتال" التفاوض مع البنوك للحصول على القرض لاستكمال الإنشاءات.

وأوضح "منصور" أن خطة الشركة لتنفيذ "كاسيل لاند مارك" كانت الاعتماد على الموارد الذاتية وحجوزات البيع، لافتًا إلى أنه حتى الآن المبيعات تغطي الإنشاءات،.

وأضاف أن الشركة قررت بعد دراسة، الحصول على قروض بنكية بقيمة من 500 إلى 600 مليون جنيه، بهدف ضمان الالتزام بالجدول الزمني الموضوع ضمن خطة الدولة.

وقال "منصور" أن الشركة بدأت الدراسات الفعلية وخاطبت عدة بنوك للحصول على القرض ، مشيرًا إلى أن الملامح النهائية للمفاوضات تشير للحصول على القرض من بنكين، وسيتم الحصول عليه خلال العام الجاري لاستكمال المشروع والتجهيز لإنهاء الإنشاءات في أي وقت.

وكشف "منصور" أن الشركة نخطط لتسليم مرحلة من المشروع كل 6 أو 7 شهور، موضحًا أن المبيعات الإجمالية المستهدفة 6 مليارات جنيه، تم تحقيق 4 مليارات منها حتى الآن، لافتًا إلى تحقيق مبيعات بلغت  1.2 مليار جنيه خلال العام الماضي، وتستهدف الشركة تحقيق مبيعات بقيمة مليار جنيه خلال العام الجاري.

وقال "منصور" أن شركة "كاسيل" تملك مشروعا آخر في العاصمة الإدارية  الجديدة يحمل اسم "إيست سايد" على مساحة 17200 متر، وهو مشروع إداري تجاري باستثمارات 300 مليون جنيه.

وأوضح أن الشركة حصلت على موافقة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، بعد شراء الأرض ، لزيادة ارتفاعات المبنى بدورين إضافيين، مقابل دفع فرق مالي، مؤكدًا حصول الشركة على التراخيص وأنه تم الانتهاء من أعمال الحفر والإحلال.

وأكد "منصور" أن الشركة بدأت أعمال الحفر والخرسانة في مشروع "إيست سايد" وأعدت خطة متكاملة لدراسة الحلول التمويلية للمشروع، ومنها الحصول على تمويل خارجي، أو الاستفادة من الآليات التمويلية الأخرى، لافتًا إلى أن هناك اتجاه لطرح المشروع للبيع بعد الإنشاء، بالاضافة إلى توافر مساحات كبيرة للإيجار.

يذكر أن شركة "كاسيل" تمتلك محفظة مشروعات متنوعة،  وتحديدًا في العاصمة الإدارية الجديدة، منها مشروع "كاسيل لاند مارك" لإقامة كومباوند سكني متكامل بخلاف مشروع "إيست سايد" متعدد الاستخدامات بمنطقة "إم يو 23 " ، إضافةً إلى أرض ثالثة بالعاصمة في منطقة "الداون تاون.

ودخلت شركة "كاسيل" في شراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بهدف تطوير مشروع سكني متكامل على مساحة 50 فدانًا بالقرب من محور 26 يوليو بالقاهرة، باستثمارات متوقعة تبلغ 8 مليارات جنيه، وسيتم طرح المشروع  بعد شهر رمضان ، بهيكل تمويل يضم دخول مساهمين من الخارج بجانب تمويلات المساهمين وأرباح مشروع "كاسيل لاند مارك"، بجانب قروض بنكية.