الخميس 09 مايو

سيارات

ارتفاع صادرات مصر من السيارات بنسبة %36.8 خلال العام الماضي


صادرات مصر للسيارات

ارتفعت صادرات مصر من السيارات بمختلف أنواعها بنسبة %36.8 لتصل إلى 88 مليونًا و977 ألف دولار خلال الـ11 شهرًا الأولى من العام الماضي، مقارنةً مع نحو 65 مليون دولار في الفترة المقابلة من عام 2020، وفقًا للتقرير الصادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

 ووفقًا للتقرير ، بلغ إجمالي عدد المركبات المصدرة من مصر لمختلف الأسواق الخارجية؛ نحو 517 وحدة ، موزعة على النحو التالي: "228 أتوبيسًا، و289 مركبة مخصصة للأغراض الخاصة من بينها سيارات الركوب". 

وكشف التقرير عن انضمام ألمانيا واليونان لقائمة الدول المستوردة للسيارات من مصر، ليصل إجمالي عدد الأسواق الخارجية المصدر إليها إلى 22 دولة خلال الفترة من يناير حتى نهاية نوفمبر من العام الماضي.

وتصدرت الكاميرون قائمة الدول الأكثر استيرادًا للسيارات من مصر بعدما استحوذت على حصة سوقية قدرها %29.6 بقيمة بلغت 26 مليون و392 ألف دولار، بينما حلت المملكة المتحدة في المركز الثاني بعدما تمكنت من زيادة حصتها السوقية إلى %24 بقيمة استيرادية 21 مليونًا و428 ألف دولار، تلتها "هونج كونج" في المركز الثالث بحصة بلغت %13.5 بنحو 12 مليونًا و38 ألف دولار. 

وجاءت كوبا في المركز الرابع مسجلة حصة سوقية %5.6 بقيمة بلغت 5 ملايين و54 ألف دولار، تلتها بنين في المركز الخامس بحصة %4.5 بنحو 4 ملايين و48 ألف دولار. 

وحافظت السعودية على تمركزها في المركز السادس بعدما اقتنصت حصة سوقية %4.2 بإجمالي نحو 3 ملايين و734 ألف دولار، أعقبتها السودان في المركز السابع بحصة بلغت %3.8 بقيمة 3 ملايين و464 ألف دولار. 

وظهرت الإمارات في المركز الثامن بحصة سوقية بلغت %3.7 مسجلة نحو 3 ملايين و300 ألف دولار، تلتها الصين في المركز التاسع بحصة سوقية قدرها %3 بقيمة بلغت 2 مليون و718 ألف دولار.

واحتلت ليبيا المركز العاشر بحصة سوقية  %2.6 بقيمة بلغت 2 مليون و323 ألف دولار، تلتها فيتنام في المركز الحادي عشر بحصة سوقية  %1.2 بنحو مليون و73 ألف دولار.

وفي المركز الثاني عشر، جاءت عمان، مستحوذة على حصة سوقية %1.2 بقيمة بلغت مليونًا و67 ألف دولار خلال تلك الفترة. 

فيما توزعت باقى الحصص السوقية البالغة نحو %3.1 على كوت ديفوار، والنيجر، وفلسطين، وإثيوبيا، وإيرلندا، تنزانيا، وبلجيكا، والأردن، وألمانيا، واليونان من إجمالي صادرات مصر من السيارات خلال الـ11 شهرا الأولى من العام الماضي.

وقي ذات السياق، قال "شريف الدسوقي"، العضو المنتدب لشركة "نيسان موتور إيجيبت" في تصريحات سابقة، إنها تمكنت من فتح عدد من الأسواق الخارجية من خلال إنتاج وتصدير بعض الطرازات المنتمية للعلامة اليابانية على أن يتم توريدها لصالح بعض الدول المجاورة.

وأوضح أن "نيسان" تولي اهتمامها بالتوسع في عمليات الإنتاج المحلي للسيارات بما يتماشى مع خطط وسياسات الدولة التي تهدف للتشجيع على توطين صناعة السيارات المحلية ولاسيما التوسع في التصدير لمختلف الأسواق الخارجية.

جدير بالذكر أن مصر احتلت المرتبة الـ43 عالميًا بقائمة الدول الأكثر إنتاجًا للسيارات بمختلف فئاتها بإجمالي 23.7 ألف مركبة خلال العام الماضي، وفقًا للبيانات المعلنة عن الرابطة العالمية لصناعة السيارات “OICA”.