الجمعة 03 مايو

تعدين وطاقة

السيسي يطالب شركات البترول والغاز العالمية بالاستثمار في إفريقيا


الرئيس السيسي

طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي شركات البترول والغاز العالمية بالاستثمار في قارة إفريقيا، مشيرا إلى أن القارة تمثل سوقا ضخمة تضم مليار مستهلك، وقد يصل هذا العدد إلى مليار ونصف المليار مستهلك خلال العشرين أو الثلاثين سنة القادمة، مما يجعلها سوقا غنية قادرة على شراء منتجات الدول الصناعية.

وقال السيسي خلال افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجيبس 2022" إننا لن نظل في إفريقيا ندفع ثمن التواجد الاستعماري في فترات ماضية، والآثار الناتجة عن استغلال مواردها لسنوات طويلة جدا، وقال: "على الغني يطلع ويدي الفقير".

وأضاف أنه بسبب هذا الماضي، أصبحت قارة إفريقيا أقل قارات العالم من حيث التقدم، وأكثرها من حيث محدودية دخلها، كما أن حجم الفقر والجهل الموجودين فيها كبير جدا.

وتوقع الرئيس أن يخرج مؤتمر المناخ القادم في شرم الشيخ بقرارات موضوعية وموازنة وعادلة حتى لا يدفع الأفارقة مرتين ثمن الظروف التي مروا بها.

وأرجع الرئيس الانخفاض الراهن في الاستثمارات على مستوى العالم إلى جائحة كورونا، وتخفيض الإنتاج بشكل عام، ولكنه أوضح أنه مع عودة الحياة بشكل طبيعي من جديد، كان يجب ضخ استثمارات بشكل أكبر.

وتابع أن مصر كانت من الدول القليلة في العالم التي حققت نموا اقتصاديا خلال فترة الجائحة، وبالفعل، أقامت مشروعات للبنية التحتية خلال السنوات السبع الماضية تكلفت 400 مليار دولار، وأوضح أن مبادرة "حياة كريمة" وحدها ستتكلف 40 مليار دولار.