الأثنين 06 مايو

شركات واستثمار

"إنيرجيا للكابلات" تفوز بمناقصة احلال كابلات مدينة ٦ أكتوبر بقيمة 300 مليون جنيه


إنيرجيا للكابلات

فازت شركة "إنيرجيا للكابلات" بالمناقصة التي طرحتها وزارة الكهرباء نهاية يناير الماضي، بعد منافسة قوية مع شركتي إيجيتك المصرية ، وهينج تونك الصينية، لإحلال أطوال تصل إلى 3 كيلومترات كابلات، ضمن الخط الرئيسي لمدينة السادس من أكتوبر، بقيمة نحو 300 مليون جنيه.

وكشفت مصادر مسؤولة بوزارة الكهرباء والطاقة، أن شركة "إنيرجيا للكابلات" قدمت العرض الأقل لتفوز بالمناقصة بعد جولات سعرية مع المتنافسين.

وأوضحت المصادر أن المناقصة تتضمن إحلال وتجديد 4 دوائر كهربائية وكابلات هوائية لتحويلها إلى أخرى أرضية، بجهد يصل إلى 220 كيلوفولت، وستكون من نوع الكابلات الألياف الضوئية.

وأضافت المصادر أن المناقصة، كان قد تم طرحها نهاية يناير الماضي على الشركات العاملة في السوق، لتغيير أطوال مختلفة لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء التابعة للوزارة.

وأكدت المصادر أن تمويل المناقصة سيكون من ضمن المشروعات الاستراتيجية لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، على أن يتم توقيع العقود خلال فبراير الجاري، بعد اعتماد اللجنة للعروض الفائزة بشكل نهائى.

وتستهدف الشركة المصرية العام المقبل تخفيض معدلات الأعطال ومستويات عدم الإتاحة، بسبب الخروج الاضطراري لمكونات الشبكة للجهود الفائقة "500 ك.ف ـ 220 ك.ف"، والجهد العالي "132 ك.ف ـ 66 كيلو فولت"، وتطبيق برامج الصيانة الوقائية والتنبؤية وإجراء مراجعة شاملة للخطوط الهوائية والأبراج والمواصلات والعوازل، خاصةً التي مضى على إنشائها 25 عامًا فأكثر، واعتماد برنامج للإحلال والتجديد.

ومن المتوقع أن تصل الخطة الاستثمارية للمصرية لنقل الكهرباء إلى نحو 13.4 مليار جنيه، يتم تنفيذها بالعام المالي المقبل 2021/ 2022، بتراجع قدره نحو 6 مليارات جنيه عن العام المالي الحالي 2020/ 2021.