الأثنين 29 ابريل

شركات واستثمار

"فاينانس إن موشن مصر" تعتزم إطلاق صندوقًا جديدًا خلال العام الجاري


فاينانس إن موشن مصر

تعتزم مؤسسة "فاينانس إن موشن مصر"، إطلاق صندوق جديد خلال العام الجاري، وضخ استثمارات جديدة بالسوق المحلي من خلال صندوقها "La green" المتخصص في المشروعات الخضراء.

وكشف المدير الإقليمى للمؤسسة بمصر، "محمد مرسي"أن محفظة قروض الشركة، عقب حصولها مؤخرًا على ترخيص من البنك المركزي، تهدف إلى لتقديم قروض مساندة للبنوك محليًا خلال العام الجاري.

وصرح "مرسي" أن الشركة تستهدف زيادة محفظة القروض القائمة العام الجاري، من خلال استثمارات الصناديق الأربعة "الصندوق الجديد، وSANAD، وGreen Growth Fund، وLagreen" إلى 350 مليون دولار، مقارنةً مع 300 مليون في العام الماضي.

وقال "مرسي" أن المؤسسة على وشك الإعلان عن اتفاق قرض مساند لأحد البنوك المحلية، عقب حصولها على ترخيص من "المركزي"، دون الافصاح عن اسم البنك.

وكان "مرسي" قد صرح مؤخرًا بأن المؤسسة وقعت مع بنكين حكوميين اتفاقات تمويلية بقيمة 105 ملايين دولار، حيث سيحصل أحدهما على قرض مساند من الصندوق "الأخضر" بقيمة 30 مليون دولار، فيما سيحصل الثاني على 75 مليونًا من صندوقي "سند والأخضر" لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرًا إلى أنه سيتم تفعيل الاتفاقات التمويلية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وذكر أن المؤسسة ستطلق العام الجاري صندوقًا جديدًا ،فضل عدم ذكر اسمه أو قيمته، لافتًا إلى أنه سيركز على الاستثمار في القطاعات التي تهتم الشركة بالاستثمار فيها، وتشمل التكنولوجيا الخضراء، والطاقة البديلة، والمشروعات الزراعية، والتكنولوجيا المالية في عدة دول من بينها مصر.

وأكد  أن الجهات التي ستسهم في الصندوق هي نفسها التي ساهمت سابقًا في صناديق "فاينانس إن موشن"، والتي تهتم بالاستثمار النظيف، وتشمل "KFW" الذراع الاستثمارية للحكومة الألمانية، ووزارة التعاون الألمانية، والاتحاد الأوروبي، وبنك التنمية الهولندي، وبنك التنمية النمساوي، والأمانة العامة الاقتصادية السويسرية ،التابعة للحكومة السويسرية، وهم المساهمون الرئيسيون، ومن القطاع الخاص "جي إل إس برايفت بنك" وجهات أخرى.

وأضاف أن المؤسسة ستضخ استثمارات جديدة في مصر من خلال صندوقها ‏ "La green" الذي تم تأسيسه العام الماضي.

وأوضح "مرسي" أن المؤسسة كانت تركز العام الماضي على إقراض البنوك، مؤكدًا أنه سيتم التركيز خلال العام الجاري على الشركات.

وكشف أن المؤسسة منحت سابقًا قروضًا بقيمة 5 ملايين دولار لشركة جلوبال كورب، و20 مليونًا لمشروعين في مجمع بنبان للطاقة الشمسية، وأنه تم توجيه تمويلات أخرى إلى عدة بنوك.

يذكر أن صندوق "La green" متخصص في مشروعات الطاقة النظيفة والتمويل الأخضر، وتم إطلاقه برأسمال مبدئي من الاتحاد الأوروبي، و"KFW" الذراع الاستثمارية للحكومة الألمانية، وفقًا للموقع الإلكتروني للمؤسسة.