الأربعاء 01 مايو

اقتصاد

مجلس الذهب العالمي: المصريين أنفقوا 3.4 مليار دولار على الذهب والمجوهرات خلال العام الماضي


مجلس الذهب العالمي

قال تقريراً صادراً عن مجلس الذهب العالمي أن المصريين قاموا بإنفاق نحو 3.4 مليار دولار، مقابل 2.4 مليار بنسبة زيادة بلغت 42%على شراء الذهب والمجوهرات في 2020.

وأشار التقرير إلى أن مشتريات المصريين من الذهب والمجوهرات خلال العام الماضى بلغ 58.2 طن، مقارنة مع عام 2020 الذى سجل فيه نحو 41.6 طن، بنمو نسبته 40%.

وأوضح التقرير أن إقبال المصريين على الذهب قفز خلال عام 2021 بمعدل بلغ 39%، ليرتفع إلى 30.3 طن، مقارنة مع عام 2020 الذى سجل 21.9 طن.

من جهته، قال إيهاب واصف، رئيس شعبة صناعة المعادن النفيسة باتحاد الصناعات، إن الطفرة فى الطلب والإنفاق المحلى على الذهب والمجوهرات ترجع الى سياسات التعايش مع الوباء، والتى ساهمت فى عودة الاحتفالات والمناسبات الاجتماعية، مثل حفلات الخطوبة والزواج، والتى تشكل الطلب الأكبر على المجوهرات والمعادن النفيسة.

مضيفاً بأنه خلال العام الأول من وباء كورونا 2020 تراجع الطلب على المجوهرات والذهب بصورة كبيرة مع اتباع الدولة لسياسات الإغلاق الشامل، وسياسات التباعد الاجتماعي للحد من تفشى الوباء، مما تسبب فى تأجيل المناسبات الاجتماعية خلال هذا العام.

وتوقع أن يشهد العام الحالى زيادة فى معدلات الطلب على الذهب، لعدد من الأسباب، والتى منها عودة الوفود السياحية لمصر إلى معدلاتها التى كانت عليها قبل ظهور الوباء، موضحًا أن الطلب على الذهب من قبل السائحين يشكل نسبة تصل إلى %5 من إجمالى الطلب المحلى.