الأثنين 29 ابريل

أخبار عامة

4.4 مليار دولار تكلفة تمويل مشروع القطار السريع "العلمين-السخنة"


 القطار السريع

يقتصر تمويل مشروع القطار السريع "العلمين / السخنة"، على بنك التنمية الألمانى "KfW"، ووكالة ائتمان الصادرات الإيطالية "SACE"، بقيمة 4.4 مليار دولار، بالإضافة إلى مساهمة الحكومة المصرية في المشروع الذي يمتد بطول 660 كيلو مترًا من العين السخنة إلى العلمين وصولًا إلى مرسى مطروح، وفق تصريحات مصادر حكومية مطلعة.

وكشفت المصادر أن مبلغ التمويل يتم توزيعه بواقع 3 مليارات دولار من البنك الألماني، ستوجه لصالح الأعمال التي تنفذها شركة سيمنز الألمانية الطرف، الذي يقود التحالف، و1.4 مليار دولار من "SACE" الإيطالية لتمويل أعمال تحالف شركتي "أوراسكوم كونستركشن والمقاولون العرب".

وأضافت أن قيمة مساهمة الحكومة في المشروع تتمثل في تنفيذ أعمال جسر المشروع عبر شركات المقاولات المصرية، مشيرةً إلى أنه تم تكليف الشركة القابضة لمشروعات الطرق والكباري التابعة لوزارة النقل والكيانات التابعة لها بتنفيذ المهام المطلوبة.

ووفقًا لما أعلنته وزارة النقل، عند توقيع العقد العام الماضي، يشمل المشروع خط قطار كهربائي سريع ركاب وبضائع، يربط مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر بمدينة مطروح على ساحل البحر المتوسط، مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة وحلوان ومدينة السادس من أكتوبر والإسكندرية ومدينة برج العرب والعلمين بطول 660 كم.

ويعمل التحالف الفائز بالمشروع والموفر للتمويل تحت قيادة الهيئة القومية للأنفاق،  والتي. تعد المشرف الأول على تنفيذ جميع أعمال الأنظمة للمشروع، والمتمثلة في إشارات، واتصالات، وأعمال السكة، وأعمال كهروميكانيكية، وغيرها، بالإضافة إلى تصنيع وتوريد الوحدات المتحركة بكافة أنواعها التي تشمل القطارات السريعة، والقطارات الإقليمية، والجرارات الكهربائية، وكذلك توريد وتركيب أعمال السكة "القضبان – المفاتيح"، فضلا عن تصميم الورشة وتوريد وتركيب معداتها وتقديم خدمات الصيانة لمدة 15 عامًا .