الأحد 12 مايو

تعدين وطاقة

"إيجاس" تسعى لزيادة المستفيدين من خدمة الغاز الطبيعي بالقطاع المنزلي


إيجاس

تسعى الشركة القابضة للغازات الطبيعية إلى زيادة عدد المستفيدين من خدمة الغاز الطبيعي بالقطاع المنزلي ليصل إلى ١٣ مليون وحدة سكنية قبل ختام العام المالي الحالي، وفقًا لتصريحات مصدر مسؤول بالشركة.

وصرح المصدر بإن معدلات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل في تقدم وتطور ملحوظ، مضيفًا أن متوسط التوصيل الشهري خلال العام الحالي، يبلغ حوالي 100 ألف وحدة سكنية، وأشار إلى أن العمل بمبادرة تقسيط تكلفة توصيل الغاز كان سببًا رئيسيًا في زيادة معدلات التوصيل.

وتابع أن المبادرة تتضمن تقسيط التكلفة على 6 سنوات، بدون مقدم أو فوائد بواقع 30 جنيها شهرياً للمناطق الجديدة التي يدخلها الغاز لأول مرة.

وقال المصدر أنه تم توصيل الغاز الطبيعي لنحو 2. 1 مليون وحدة سكنية جديدة خلال العام المالي الماضي 2020 / 2021 ، وهو ما يوفر سنويًا حوالي 222 مليون أسطوانة بوتاجاز، وما يقابلها من تكلفة الدعم الموجهة لهذه الأسطوانات، لافتًا إلى أن الشركات العاملة بالنشاط تكثف من مساعيها ومجهوداتها لتنفيذ مخطط العام المالي الحالي، بهدف توصيل الغاز الطبيعي لما يتراوح من 1 إلى 1.2 مليون وحدة سكنية.

وتعليقًا على تصريحات المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عن نمو قطاع الغاز خلال الأعوام السابقة من سالب %11 إلى موجب %25، وتصدر مصر ترتيب الدول العربية في حجم صادرات الغاز الطبيعي، قال المصدر إن إرتفاع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلق وفرة كبيرة وملحوظة في المعروض، سمحت بالتوسع في برنامج نشر وتوصيل الغاز الطبيعي ليس للقطاع المنزلي فقط بل لجميع القطاعات الاقتصادية.

وأشار إلى أن الفترة الراهنة تسابق فيها الشركات الزمن لاستكمال تنفيذ خطة الدولة لإحلال الغاز الطبيعي محل البوتاجاز والوقود السائل في مختلف القطاعات، مؤكدًا 

أن إنتاج مصر الحالي من الغاز وقدراتها تكفي لتلبية كل احتياجات السوق المحلية والوفاء بالتعاقدات التصديرية فى وقت واحد.

وأكد أن قطاع البترول حاليًا في إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، على توصيل شبكات الغاز الطبيعي لأكثر من 50 مركزًا و1436 قرية، يستفيد منها ما يزيد على 4 ملايين وحدة سكنية، وتم بالفعل توصيل الغاز إلى 76 قرية، وجاري العمل فى 265.

وكشف المصدر أن الفترة الماضية شهدت إقبالًا كبيرًا على تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، خاصة عقب تحرير أسعار البنزين والزيادات الأخيرة التق تم إقرارها على سعر بيعه مؤخرًا.

يذكر أن الفترة الماضية شهدت تحويل حوالي 400 ألف سيارة للعمل بالغاز، بخلاف ما تم إضافته من خلال مبادرة إحلال السيارات، تنفيذاً للمبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، للتوسع في استخدامه كوقود للسيارات لما يحققه من مردود إقتصادي وبيئي، وبلغ إجمالى عدد محطات تموين السيارات بالغاز أكثر من 520 محطة.