الأحد 05 مايو

شركات واستثمار

"قها للأغذية المحفوظة" تهدف إلى زيادة مبيعاتها إلى ١٦٠ مليون جنيه


قها للأغذية المحفوظة

صرح الدكتور "علاء ناجي" رئيس مجلس إدارة شركة قها للأغذية المحفوظة ، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الشركة تهدف إلى زيادة إجمالي مبيعاتها إلى 160 مليون جنيه خلال العام المالي الجاري (2021/ 2022 ) مقارنةً مع العام المالي الماضي والتي بلغت فيه المبيعات 141 مليونًا.

وقال "ناجي" إن زيادة المبيعات ستتم من خلال شركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة، مشيرًا إلى أنه يتم تطوير المنافذ التابعة للشركة بمعدل 5 منافذ كل شهر.

وأوضح  أن إجمالى المنافذ التابعة لشركتي قها وإدفينا يصل إلى 30  منفذًا ، منهم 12 تمليك، والباقي بنظام الإيجار، و تنتشر المنافذ في جميع محافظات الجمهورية، إضافة إلى طرح منتجات شركة قها على خطوط شركة مصر للطيران.

وصرح "ناجي"  بأنه تم الاتفاق على إقامة منافذ في جامعات الأزهر، وعين شمس، والقاهرة، وحلوان، ومصر للعلوم والتكنولوجيا، والإسكندرية، والأندية الرياضية منها الأهلي، الزمالك، سموحة، شباب الجزيرة، إير سبورت، الاتحاد، ومحطات وقود وطنية، إضافة إلى طرح منتجات الشركة فى منافذ «سمايل»، كاشفَا أنه يتم التواصل مع عدد من السلاسل التجارية الكبرى منها «خير زمان»، و«كارفور»، و«هايبر».


وأفصح "ناجي" عن خطة الشركة  لزيادة إنتاج عبوات الصلصة التي يتم توريدها لصالح المنظومة التموينية من خلال طرح 9 ملايين عبوة صلصة في العام المالي 2021 / 2022 ، موضحًا أن حجم انتاج الشركة بلغ نحو 4.6 مليون عبوة في العام المالي 2020/ 2021، وتخطط الشركة أيضًا لزيادة إنتاج الخل ليصل إلى 5 ملايين زجاجة مقارنة مع 400 ألف زجاجة في العام المالي الماضي، مشيرَا إلى أنه مستهدف إنتاج 5 ملايين زجاجة خل لمنظومة التموين ونحو 15 مليون زجاجة للسوق المحلية.


وأفاد "ناجي" بإن إجمالى قيمة صادرات الشركة فى العام المالي الماضي بلغ 19.2 مليون جنيه، وأنه من المقرر زيادته إلى 60 مليونًا في العام المالي 2021/ 2022، مشيرًا إلى  قيمة الصادرات من شهر يونيو وحتى أكتوبر من العام الجاري بلغت نحو 23.5 مليون.


وتابع إنه يتم التصدير إلى 10 دول هي أستراليا والإمارات وأمريكا وجنوب السودان وسلطنة عمان وغينيا وليبيا والمغرب واليمن واليونان، كاشفًا أن الشركة تستهدف دخول كل من السودان، ولبنان، وألمانيا، وإثيوبيا، بوروندي، كينيا.


على جانب أخر، تواصلت الخطوط الجوية الإثيوبية  مع شركة قها للأغذية المحفوظة للتعاقد على توريد المربى المعلبة لخطوطها، وأفاد "ناجي" بأنه يتم بحث الطلب الذي تقدمت به الخطوط الجوية الإثيوبية بكتابة اسمها على عبوة المربى مع وضع شكل وردة أخرى مشهورة فى إثيوبيا على منتج الشربات، كما يتم التواصل مع ألمانيا لتوريد عدد من المنتجات الخاصة بالشركة منها العصائر والمعلبات بشرط كتابة المعلومات على العبوات باللغتين الألمانية والفرنسية.


وعن منتجات شركة قها، أوضح "ناجي" أنها تنتج 10 منتجات بما يقرب من 47 صنفًا تتنوع ما بين عصائر طبيعية بعدد 8 أصناف، و16 صنف مربى، و5 أصناف شربات ومشروب طبيعي، و4 أصناف منتجات بلح، و5 أصناف لب الفاكهة المجمد، و9 أصناف خضراوات وبقوليات معلبة، و8 أنواع مختلفة من المخللات، و3 أنواع من الصلصة المعبأة.


وأضاف أنه يتم إنتاج 500 طن معجون طماطم، بمتوسط 70 طن طماطم في اليوم، مشيرًا إلى أن إنتاج الصلصة يترواح ما بين 10 إلى 15 ألف كرتونة، وتعمل الشركة حاليًا على زيادة الانتاج للوصول إلى 80 ألف كرتونة سنويًا، إضافة إلى تعبئة مياه طبيعية تحمل ماركة «قها» عبوة 1 لتر من خلال بئر جوفية في مدينة السادات.


أنا عن دمج  شركة قها وإدفينا فى كيان واحد باسم شركة قها للأغذية المحفوظة، قال "ناجي" أن هذه الخطوة تأتي لحماية للعلامات التجارية التابعة لهما وتوسيع دائرة انتشارها على المستوى المحلي والإقليمي والعربي والعالمي من خلال الموارد المتاحة للشركة بمصانعها المختلفة، مشيرًا إلى أن دعم الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء أحمد حسنين رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، كان سببًا لما تم الوصول إليه من إنجاز في رفع الكفاءة واستمرار عمليات التطوير في جميع المنتجات التي يتم طرحها في السوق المحلية والأجنبية.


وأكد"ناجي"  أن شركته هي الوريث الشرعي للعلامة التجارية لشركة "إدفينا" للأغذية المحفوظة، بعد عملية دمج الشركتين «قها وإدفينا» في كيان قوي واحد تحت مظلة وزارة التموين والتجارة الداخلية، بهدف تعظيم المنتج المحلي وزيادة حجم المبيعات.


وكشف"ناجي"  أنه تم تطوير خطوط الإنتاج في المصانع التابعة للشركتين وعددهم 8، من خلال الاستعانة بالخبرات الأجنبية في مجال الصناعات الغذائية، لافتًا إلى أنه يتم تنفيذ خطة لتطوير القدرة التنافسية في السوق، بعدما تمت الاستعانة بجامعة مصر كمستشار علمي لرسم الخطوات المستقبلية، فضلًا عن تأهيل خطوط الإنتاج للمصانع التابعة لها بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية لنحو 2000 عامل لزيادة كفاءتهم وقدرتهم الإنتاجية.


وأكد أن المشاركة في المعارض المحلية والدولية أدت إلى زيادة عمليات التعاقدات لجميع منتجات الشركة، منها «أهلا مدارس»، و«أهلا رمضان»، و«فوود أفريكا»، و«صنع فى مصر» فى جنوب السودان، ومعرض الصناعات الغذائية في الأردن.

وتعتبر شركة قها للأغذية المحفوظة من أوائل الشركات المصرية التي أنشئت في مجال التعليب عام 1940، والتي تعد إحدى شركات القابضة الغذائية، وكان لها دور مهم وفعال في توفير الغذاء للقوات المسلحة خلال حربي الاستنزاف، و أكتوبر المجيدة، وفقًا للموقع الرسمي للشركة القابضة للصناعات الغذائي .