الثلاثاء 21 مايو

سياحة وطيران

"هيئة المتحف القومي" تطلق تطبيقًا إلكترونيًا خاصًا بها


متحف الحضارة بمدينة الفسطاط

استعرض الدكتور "أحمد غنيم" الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، عددًا من الموضوعات المتعلقة بالمتحف خلال الاجتماع الدوري الذي يعقده وزير السياحة والآثار الدكتور "خالد العناني" مع مجلس إدارة هيئة المتحف.

وكشف "غنيم" أنه تم إصدار العدد الأول من النشرة الإخبارية الإلكترونية للمتحف باللغتين العربية والإنجليزية والتي سيتم إصدارها بعد ذلك بشكل ربع سنوي، بالاضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم بين المتحف ومتحف التاريخ الوطني بألبانيا في أكتوبر الماضي لدعم سبل التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين الجانبين في مختلف مجالات العمل المتحفي.

وقال "غنيم" أنه تم الانتهاء من إصدار تطبيق إلكتروني للهواتف المحمولة “موبايل أبليكشن” خاص بالمتحف بالتعاون مع شركة "IPMagiX" ويحمل اسم "NMEC" ، ويمكن تحميله من  Google play أو App store .

يأتي ذلك في إطار الاستعانة بأحدث التقنيات التكنولوجية للترويج للمتحف بصورة جديدة ومساعدة مختلف الزائرين على اكتشاف المتحف وما به من كنوز أثرية خلال زيارتهم ، حيث سيقدم التطبيق خريطة داخلية للمتحف، ونبذة تعريفية عن بعض الأماكن الموجودة به، وتفاصيل بعض القطع الأثرية، وسيسمح بإمكانية طلب تصريح لزيارة معمل الترميم، وسيتوفر به آلية لإعادة توجيه الزائر لموقع حجز التذاكر الخاصة بالمتحف.

وخلال الاجتماع، تمت الموافقة على الطلب المقدم للاستعانة بخبرة المتحف وفريق الترميم به في خطط ترميم وصيانة القطع الأثرية والمقتنيات الموجودة داخل المتحف الزراعي التابع لوزارة الزراعة.

 وقال "غنيم" أن  المتحف شهد زيادة في الإقبال على زيارته ، مع التأكيد على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية وضوابط السلامة الصحية المُتبعة.

وتابع "غنيم" بأن المتحف شهد طفرة ملحوظة من حيث أعداد ونوعية الزوار من المصريين والأجانب، مشيرًا إلى إدراج المتحف بمعظم البرامج السياحية، وإقبال العديد من الشخصيات والمسؤولين الأجانب علي زيارته، بالاضافة إلى زيادة أعداد رحلات طلاب المدارس المختلفة له.

من جانبه، أكد وزير الطيران "خالد العناني"أن الوزارة تبذل قصارى جهدها للحفاظ على الآثار المصرية وترميم وصيانة كافة القطع الأثرية سواء كانت ملكيتها تابعة للوزارة أو لوزارات وهيئات حكومية أخرى.

وفي سياق متصل شدد "العناني" وأعضاء المجلس على أهمية  الزيارات والرحلات المدرسية للمتحف في زيادة الشعور بالانتماء وتعزيز الوعي السياحي والأثري لطلبة المدارس، مع التأكيد على أهمية توفير كافة سبل الدعم لها.