الثلاثاء 07 مايو

اتصالات وتكنولوجيا

و زير الاتصالات يبحث سبل التعاون مع جمهورية استونيا في مجالات التحول الرقمي


عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

عقد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سلسلة من اللقاءات خلال زيارته لجمهورية إستونيا برفقة وفد من القيادات التنفيذية بالوزارة، لبحث سبل التعاون بين مصر وإستونيا في مجالات التحول الرقمي واستخدام الذكاء الاصطناعي في القطاع الحكومي.

واجتمع الوفد المصري خلال الزيارة مع شركة نورتال التي تضم ١٠٠٠ خبير في مجال التحول الرقمي لبحث آليات دعم التعاون في مجال الرقمنة والتحول إلى حكومة تشاركية فى ضوء جهود الدولة المصرية لتحقيق التحول إلى مجتمع رقمى متكامل وبناء مصر الرقمية.

وأكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  خلال اجتماعه مع الرئيس التنفيذي لشركة نورتال "بيرليت الاماي" على تعاون الوزارة مع كافة أجهزة ومؤسسات الدولة لتحقيق التحول نحو حكومة ذكية تشاركية من خلال إقامة بنية تحتية معلوماتية قوية وفقا لأحدث تقنيات علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتحقيق التحول الرقمى، وبناء التطبيقات.

وأشار إلى إنشاء منظومة للتراسل عبر منصة واحدة للحكومة المصرية يتم من خلالها تبادل الوثائق والمراسلة بين جهات الحكومة بأكملها بالإضافة إلى تفعيل منظومة التوقيع الإلكترونى لكافة موظفى الحكومة؛ بالإضافة إلى رقمنة كافة المستندات والأوراق الحكومية، وبناء قدرات العاملين فى الجهاز الإدارى بالدولة وصقل مهاراتهم الرقمية المطلوبة لمواكبة بيئة العمل الجديدة.

وطالب “طلعت” شركة نورتال  بالاستثمار فى مصر، والمشاركة بخبراتها فى مجال التحول الرقمى والتحول إلى حكومة تشاركية.

وعلى جانب أخر ، التقى “طلعت” مع تانيل كريكام مدير قسم القانون بكلية الحقوق فى الجامعة التكنولوجية “تالين تك”، لمناقشة التعاون فى مجال الذكاء الاصطناعى.

واستعرض اللقاء أبرز المجالات لاستخدامات الذكاء الاصطناعى فى القطاع الحكومى، والخبرات الواسعة لإستونيا فى هذا المجال والتى وصلت إلى الاعتماد على أكثر من 30 حلًا تكنولوجيًا فى الحكومة الاستونية فى إطار رؤية “كرات ايه أي” KrattAI التى وضعتها الجمهورية الاستونية لكيفية عمل الخدمات الحكومية الرقمية فى عصر الذكاء الاصطناعى.


وصرح "طلعت" أن مصر أطلقت إستراتيجيتها الوطنية للذكاء الاصطناعى والتي تستهدف من خلالها رفع كفاءة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين وميكنــة العمليــات الحكوميــة وإدمـاج الــذكاء الاصطناعي في دورة صنــع القــرار لرفــع الكفــاءة وزيــادة الشـفافية، وكذلك تطبيــق الــذكاء الاصطناعى في قطاعــات اقتصاديــة مختلفــة، وبنـاء القـدرات من أجل إعـداد المواطنين والمؤسسات لعصـر الـذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تعزيـز مكانـة مصـر علـى الصعيديـن الاقليمي والدولي في هذا المجال والمشــاركة بفاعليــة في مناقشة القضايا ذات الصلــة بالــذكاء الاصطناعي.

وناقش الوزير خلال اللقاء التشريعات ذات الصلة والهادفة إلى دعم استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في عددٍ من المجالات يأتي من ضمنها النقل الذكي، والرعاية الصحية، والمدن الذكية، وتطوير المنظومة القضائية، بالإضافة إلى التعاون في مجال البحث والتطوير.

وخلال الزيارة؛ اجتمع أيضًا وزي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "عمرو طلعت"، مع أرافو أوت مدير تكنولوجيا الحكومة الإلكترونية، وعضو مجلس إدارة بأكاديمية الحوكمة الإلكترونية وهي مؤسسة غير حكومية تم تأسيسها في إطار مبادرة مشتركة من حكومة إستونيا ومعهد المجتمع المفتوح (OSI) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهي معنية بتقديم المساعدة والاستشارات للعديد من الدول حول العالم لنقل المعرفة حول تنفيذ الحلول التقنية للحكومة الإلكترونية.


ناقش الاجتماع عددًا من مجالات التعاون المقترحة أبرزها؛ تأهيل الشركات الصغيرة والمتوسطة للمشاركة في مشروعات التحول الرقمي، وبناء المهارات في الألعاب الرقمية والأمن السيبراني والتكنولوجيا المتقدمة وسلسلة الكتل، وكذلك تنمية القدرات الرقمية للعاملين في القطاع الحكومي، وتنمية مهارات الابتكار وريادة الأعمال.

وأشار "طلعت" إلى إمكانية الاستفادة من الكوادر المصرية الشابة من المهنيين المستقلين لتلبية متطلبات شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في استونيا.

تمت الاجتماعات خلال الزيارة بحضور السفير "هيثم صلاح" سفير مصر لدى فنلندا، والسفير غير المقيم لدى استونيا، والمهندس "خالد العطار" نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية الإدارية والتحول الرقمي والميكنة، والمهندسة "شيرين الجندي" مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للاستراتيجية والتنفيذ، والدكتور "حسام عثمان" نائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ورئيس مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال.