الجمعة 10 مايو

أخبار عامة

" إكسبو 2020 " يحتفل بمناهضة العنف ضد المرأة


اكسبو - العنف ضد المرأة

نظم " إكسبو 2020 " دبي فعالية لمواكبة الاحتفال باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، وذلك من خلال منصة اليوبيل، حيث انطلقت الدعوة لحث قادة العالم على اتخاذ موقف داعم للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة .

جاء ذلك ضمن فاعلية نظمها الحدث الدولي لدعم مبادرة الأمم المتحدة للمرأة لعام 2021 "لون العالم برتقاليا" التي تستهدف إنهاء العنف القائم على النوع الاجتماعي.

تشمل مبادرة "لوّن العالم برتقاليا" التي أطلقتها الأمم المتحدة للمرأة 16 يوما من الحِراك، تمتد من 25 نوفمبر  إلى 10 ديسمبر من اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة إلى يوم حقوق الإنسان)، وتعزز الدعوة إلى اتخاذ إجراءات عالمية لإنهاء العنف القائم على النوع الاجتماعي، وتنظم هذه المبادرة سنويا منذ عام 1991، ووفقا لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، فإن جميع أنواع العنف ضد النساء والفتيات، ولاسيّما العنف المنزلي، قد ازدادت منذ بداية جائحة كورونا الحالية.

شارك في الفعالية شخصيات بارزة من جناح نيوزيلندا وجناح الهند وجناح المرأة وجناح الأمم المتحدة كلمات أثناء الفعالية التي تضمنت أيضا عرض الفيلم الوثائقي الهندي "سن رايز"  الحاصل على جائزة الأفلام الوطنية وهو من إخراج وإنتاج فيبها باكشي، ويتناول الفيلم الذي تبلغ مدته 45 دقيقة رجالا عاديين يخوضون نضالا "استثنائيا" ضد النظام الأبوي، ويغيرون سردية التمييز بين الجنسين على مستوى العالم.

قال ماهر ناصر، المفوَّض العام للأمم المتحدة في إكسبو 2020 دبي: "العنف ضد النساء والفتيات هو واقع عالمي لا يُوجد بلد بمنأى عنه. وهذا العنف مدفوع بالمفهوم الخاطئ الذي مفاده أن النساء والفتيات لا يتساوين مع نظرائهن من الذكور، ولا يستحققن الفرص والحقوق والكرامة ذاتها، ولا نفس القدرة على التحكم بأجسادهن وصحتهن الإنجابية".