الأحد 05 مايو

اتصالات وتكنولوجيا

من هي «فوداكوم» المشتري الجديد لفودافون مصر؟


فوداكوم

تقترب شركة فودافون العالمية من بيع حصتها البالغة 55٪ في شركتها بمصر، إلي أخري تابعة لها في جنوب إفريقيا تحمل أسم " فوداكوم"، وذلك بعد توجيهها اخطار الي الشركة المصرية للاتصالات الشريك في فودافون مصر بحصة تبلغ 45٪ يؤكد رغبتها في إتمام الصفقة.

ووفقا للتعديل الأخير لاتفاق المساهمين بين فودافون العالمية والمصرية للاتصالات والموقع في يونيو الماضي، فانه يحق للشركة الأولي نقل ملكية حصتها في شركة فودافون مصر داخل نطاق المجموعة، بشرط تقديم المساهم الجديد صك التزام بكافة البنود الواردة باتفاقية المساهمين المعدلة، وأهمها حق المصرية للاتصالات في الشراء في حال تغير المساهم الرئيسي في فودافون مصر عن طريق الشفعة، فضلا عن حق المصرية للاتصالات أيضا في بيع جزء من حصتها للمشتري المحتمل لحصة فودافون العالمية، كما تتضمن البنود بعض السياسات المتعلقة بتوزيعات الأرباح.

وفيما يلي أهم المعلومات عن "فوداكوم" المشغل الجديد لفودافون مصر:

1-     فوداكوم هي شركة اتصالات محمولة في جنوب إفريقيا وتقدم خدمات الصوت والرسائل والبيانات لأكثر من 55 مليون عميل في جنوب إفريقيا.

2-     وتتوزع هيكل ملكية فوداكوم بين شركة الاتصالات السلكية واللاسلكية في جنوب إفريقيا "تيلكوم" والشركة البريطانية متعددة الجنسيات " فودافون" بنسبة 50٪ لكل منهما.

3-     تتواجد الشركة بشبكاتها أيضا في عدة دول افريقية منها تنزانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وموزمبيق وليسوتو.

4-     تتيح الشركة خدمات متطورة في أكثر من 32 دولة أفريقية أخرى، منها نيجيريا وزامبيا وأنجولا وكينيا وغانا وكوت ديفوار والكاميرون.

5-     يصل عدد عملاءها في افريقيا نحو 103 مليون عميل

6-     أدخلت الشركة خدمات ال "G5"، في بعض مناطق جنوب افريقيا العام الماضي.