السبت 27 ابريل

تعدين وطاقة

اتفاق للربط الكهربائي بين مصر واليونان وقبرص


كابل كهربائي بحرى

وقعت مصر واليونان وقبرص اليوم الثلاثاء على اتفاقية ثلاثية في مجال الكهرباء، للبدء في تنفيذ مشروع الربط الكهربائي المشترك بينها، عبر كابل بحري من مصر عبر البحر المتوسط إلى اليونان بطول 1650 كيلومترا، باستثمارات أولية قيمتها نحو ملياري يورو، في خطوة تمهد للربط الكهربائي مع شبكة الكهرباء الأوروبية.

وقع عن الجانب المصري وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد شاكر، وعن الجانب اليوناني كوستيس سكرياكيس وزير الطاقة والبيئة، وعن الجانب القبرصي ناتاشا بيليدو وزيرة الطاقة والتجارة والصناعة.

جاء ذلك خلال القمة التي استضافتها العاصمة اليونانية أثينا بين قادة كل من مصر واليونان وقبرص، والتي تم خلالها بحث التقدم الذي تم تحقيقه في إطار آلية التعاون الثلاثي بين هذه الدول، وسبل تعزيزه، فضلا عن عدد من المسائل المتعلقة بالهجرة غير المشروعة، والتعاون في مكافحة تفشى فيروس كورونا، وكذلك قضية التغير المناخي، وعدد من الملفات الإقليمية التي تهم الأطراف الثلاثة.

ومن المنتظر أن تبلغ قدرة الخط الكهربائي المرتقب تنفيذه ثلاثة آلاف ميجاوات، وسيتم تنفيذه على مرحلتين: الأولى بقدرة ألف ميجاوات، والثانية ثلاثة آلاف ميجاوات، باستثمارات أولية للمشروع بالكامل بنحو مليارى يورو.