السبت 11 مايو

تعدين وطاقة

"ساويرس" يغزو مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر


ناصف ساويرس

بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وقعت شركة "فيرتيجلوب" المملوكة لرجل الأعمال ناصف ساويرس اتفاقا مع كل من صندوق مصر السيادي وشركة "سكاتك" النرويجية للطاقة المتجددة وشركة "أدنوك" الإماراتية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بكميات تتراوح ما بين 50 إلى مائة ميجاوات.

وينص الاتفاق على أن تتولى الشركة النرويجية إنشاء وتشغيل منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، على أن يتم توريد الكميات المنتجة إلى الشركة المصرية للصناعات الأساسية EBIC المملوكة لشركة "فيرتيجلوب"، والتي ستستخدم الهيدروجين الأخضر كمادة وسيطة تكميلية لإنتاج أكثر من 45 طنا متريا من الأمونيا الخضراء سنويًا، على أن يقام المشروع بالقرب من منشآت شركة  EBIC  في المنطقة الصناعية بالعين السخنة.

وقع الاتفاق كل من: أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، وريموند كارلسن، الرئيس التنفيذي لشركة "سكاتك"، وناصف ساويرس، الرئيس التنفيذي لشركة "فيرتجلوب".

وصرح أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي بأن هذا المشروع من شأنه الإسهام في توفير منتج استثماري فريد من نوعه يحقق عوائد مالية، ويدعم تنمية الاقتصاد الأخضر بشكل عام، فضلا عن كونه نقطة انطلاق مهمة للصندوق نحو بناء محفظته الاستثمارية الخضراء، وبداية للعديد من الاستثمارات المستقبلية المماثلة.