الأثنين 06 مايو

شركات واستثمار

تحالف هيتاشي إيه بي بي يقتنص عقدًا بمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية


هيتاشي إيه بي بي

فازت شركة "هيتاشي إيه بي بي باور" الشركة العالمية الرائدة في مجال التكنولوجيا والحلول الذكية بمجالات البنية التحتية والكهرباء، مع تحالف لشركات اخري، بأول عقد ضمن مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية.

وقال بيان للشركة، انها ستتولى أعمال ربط التيار المستمر "عالي الجهد"  بين البلدين، وستعمل علي إقامة ثلاثة مراكز تحويل تيار مستمر عالي الجهد في مدينة بدر في مصر، و المدينة المنورة وتبوك في السعودية، كما ستقدم الشركة أيضاً دراسات و تصميمات وهندسة وتصنيع واستشارات فنية لشركائها في التحالف وهما شركة أوراسكوم للإنشاءات المصرية و الشركة السعودية لخدمات الأعمال الكهربائية والميكانيكية.

ويعد هذا أول عقد يتم توقعيه بعد أعلان البلدين التوصل لاتفاق نهائي لمشروع الربط الكهربائي وتبادل طاقات خلال أوقات الذورة تصل الي 3 الاف ميجا واط، حيث ستمكن نظام عمل خط الربط بتكنولوجيا MACH™️ في التحكم بتدفقات الطاقة وتبادل التيار بين مراكز التحويل دون انقطاعه.

ووفقا لبيان الشركة، فان مصر ستتمكن من الوصول إلي شبكات الطاقة في منطقة الخليج العربي كما ستتمكن السعودية من الوصول شبكات شمال افريقيا، وهو ما يمهد الطريق للوصول الي نظام ربط كهربائي مستقبلي يتيح تبادل الطاقة المائية والرياح في منطقة شمال البحر المتوسط مع الطاقات الشمسية المولدة بجنوب المتوسط.