الأربعاء 08 مايو

زراعة وصناعة

البترول: خطة للتوسع في صناعة البتروكيماويات لتعظيم الاستفادة من الخامات الطبيعية


صناعة البتروكيماويات

كشفت وزارة البترول والثروة المعدنية، عن دراستها لعدد من المشروعات الجديدة في مجال صناعة البتروكيماويات ضمن خطتها الاستثمارية المستقبلية لعام 2020-2030، والتي تستهدف تعظيم الاستفادة من الخامات وخاصة الغاز الطبيعي.

واشارت الوزارة في بيان، أن الخطة الاستثمارية تتضمن مشروعا لانتاج السيلكون المعدني والتيتانيوم باستثمارات 300 مليون دولار، ومشروعا لانتاج الصودا آش باستثمارات 420 مليون دولار، فضلا عن دراسة مشروعات لانتاج البلاستك القابل للتحلل، وانتاج النافتا الخضراء المصنعة من زيت الطحالب، لافته الي أن تلك المشروعات تستهدف تغطية احتياجات السوق المحلية وتحقيق الاكتفاء الذاتي في مراحلها الاولي ثم التوجه إلي التصدير.  

وأكد طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن صناعة البتروكيماويات تشهد تطورا ملحوظا في كافة المؤشرات من الايرادات او عدد مشروعات، منوها ان الوزارة تحرص علي  تقديم كافة اوجه الدعم لهذة الصناعة الحيوية لما تحققه من عوائد اقتصادية واسعة.

جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العامة لاعتماد نتائج أعمال الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات عن العام المالى 2020-2021، حيث حققت الشركة ارتفاعا في الايرادات بنسبة 50% عن العام السابق له، بفضل تحسن معدلات الانتاج التي تجاوزت أكثر من أربعة ملايين طن.

كما ناقشت الجمعية العامة التطورات الاخيرة في المشروعات الجاري تنفيذها ويأتي في مقدمتها مجمع العلمين للبتروكيماويات ومجمع البحر الاحمر للتكرير، واللذان يضيفان 8.4 مليون طن سنويا لانتاج المنتجات البترولية والبتروكيماوية مع بدء التشغيل الكلي.